الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 07:20 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرار عاجل من وزير التعليم بشأن وقائع الغش بامتحانات الثانوية العامة 2023

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

انتشرت خلال الساعات الماضية، عدد من وقائع الغش في امتحانات الثانوية العامة 2023، ومنها تسريب أسئلة مادتي الكيمياء والجغرافيا، واتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عددا من الإجراءات ضد المتسببين في ذلك، وفقا للقواعد والضوابط التي أعلنتها لمكافحة الغش منذ بداية الامتحانات.

وزير التعليم يصدر قرار بتحويل وقائع الغش للنيابة العامة

وفي إطار ذلك، وجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، باتخاذ قرار عاجل، وذلك بتحويل جميع وقائع الغش في الثانوية العامة 2023 إلى النيابة العامة سواء كان المتسبب فيها طالب من طلاب الشهادة الثانوية، أو ملاحظ اللجنة، والتحقيق الفوري معهما واتخاذ الإجراءات القانوية ضد كل من يشارك أو يعمل على تسهيل الغش.

اقرأ أيضا: اقرأ أيضا: لطلاب الشهادة الإعدادية.. قائمة بأسماء مدارس بديلة للثانوية العامة

وأمر وزير التعليم، بتطبيق القرار الوزاري رقم 34 لسنة 2018، على المسؤولين عن وقائع الغش، والذي بدوره تنظيم العملية الامتحانية ومكافحة الغش بالحرمان من الامتحان، وأيضا تطبيق القانون رقم 205 لسنة 2020، والذي تصل العقوبة فيه للغرامة والحبس.

وكان قد حرص وزير التعليم على متابعة سير العملية الامتحانية على مستوى الجمهورية، لمادتي الكيمياء والجغرافيا ضمن امتحانات الثانوية العامة، وذلك بالتواصل مع غرفة العمليات المركزية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما قام بزيارة مفاجئة لمحافظة السويس للاطمئنان على سير العملية الامتحانية بجميع لجان المحافظة.

فيما تمكن فريق مكافحة الغش بغرفة العمليات المركزية بالوزارة، من ضبط طالب قام بنشر جزء من أسئلة امتحانات الكيمياء الذي يؤديه طلاب الشعبة العلمية، اليوم الأحد، عبر جروبات الغش، وعلى الفور اتخذت الإجراءات القانونية ضده.