الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:08 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لطلاب الشهادة الإعدادية.. قائمة بأسماء مدارس بديلة للثانوية العامة

مدارس الشهادة الإعدادية غير الثانوي العام
مدارس الشهادة الإعدادية غير الثانوي العام

يبحث العديد من الطلاب الذين اجتازوا امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 عن المدارس التي ينتقلون إليها بالمرحلة القادمة، ويفكر بعض الطلبة وأولياء الأمور في الالتحاق بمدارس أخرى غير مدارس الثانوي العام المتعارف عليها، لذلك نستعرض لكم في السطور التالية أفضل المدارس بعد الحصول على الشهادة الإعدادية، فهناك ما يقرب من ٣٧ مدرسة أخرى غير الثانوي العام.

لطلاب الشهادة الإعدادية.. مدارس بديلة للثانوية العامة

يوجد مجموعة من المدارس للطلبة الذين اجتازوا امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 ، بدلا من الثانوية العامة، وأبرزها مدرسة توشيبا العربي، وهي متخصصة في مجالات التركيبات الكهربائية، وتبريد وتكييف الهواء، والتصنيع الميكانيكي، وتقبل الحاصلين على الشهادة الإعدادية بمجموع لا يقل عن 220 درجة، ولا يزيد عمر الطالب عن 18 عاما.

وهناك مدرسة السويدي الثانوي، ومن مميزاتها أنها توفر للخرجين منها وظائف بمجموعة السويدي الكتريك، في أقسام "صناعة الحديد والصلب، صناعة البلاستيك، الخدمات اللوجستية، ميكانيكا وصيانة وإصلاح، مكونات الطاقة الكابلات والمحولات، الإلكترونيات الصناعية، ميكانيكا وصيانة وإصلاح المعدات الثقيلة"، وتشترط أن يكون الطالب حاصل على الشهادة الإعدادية بحد أدنى 280-220، وألا يزيد عمره عن 18 عام.

أما مدرسة we للاتصالات، تشترط حصول الطالب كحد أدنى على 250 درجة بالإعدادية، ويجب إلا يتجاوز سن الطالب عن 18 عاما، يشترط أن يكون الطالب لائقا طبيا، وتكون مدة الدراسة بها 3 سنوات.

وعن مدرسة الضبعة النووية فمدة الدراسة بها خمس سنوات، وتقبل مجموع حد أدنى 265 درجة، ولا تقل درجات الطالب في اللغة الإنجليزية والرياضيات عن 90%.

اقرأ أيضا: بالرابط.. نتيجة الشهادة الإعدادية 2023 بمحافظة الشرقية

وهناك أيضا مدرسة الطاقة الشمسية، تقبل مجموع لا يقل عن 260 درجة، وتشترط أن يخلو المتقدم من أي موانع صحية، خريجونها سيعملون في محطات الطاقة الشمسية.

وأيضا مدرسة غبور للسيارات، يجب ألا يقل مجموع الطالب في الشهادة الإعدادية العامة عن 180 درجة، وتشترط أن تكون اللغة الانجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى.

وهناك مدرسة المجمع التكنولوجي المتكامل الثانوي، الحد الأدنى للقبول بها 220 درجة، مدة الدراسة بها سبع سنوات.

أما مدرسة الذهب والمجوهرات، يشترط اجتياز اللياقة الصحية والبدنية والمقابلة الشخصية، واجتياز اختبارات اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات.

وعن مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي، يجرى تعيين خريجي هذه المدرسة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، فور تخرجه من المدرسة.

وهناك مدرسة الهيئة العربية للتصنيع يشترط أن يكون الطالب من المقيمين في محافظة القاهرة، ويشترط هذه المدرسة أن يكون الطالب حاصل على شهادة الإعدادية بمجموع لا يقل عن 220 درجة، وتكون كثافة الفصول لا تزيد على 24 طالبا في الفصل الدراسي الواحد.

وتوجد مدرسة الميكاترونيات بمدينة بدر، ويقبل الطلاب من بدر والشروق والعاشر والعبور وبلبيس والسلام وما يجاورهم، ومدة الدراسة ثلاث سنوات.

وعن مدرسة مبارك كول مدة الدراسة بها 3 سنوات، وتمنح الطالب دبلوم الثانوي الصناعي، يتقاضى الطالب مكافأة شهرية طول مدة الدراسة.

اقرأ أيضا: خبير تربوي: مكافحة الغش في الامتحانات له عوامل عديدة على رأسها الأسرة

ومدرسة الإنتاج الحربي بالسلام، تتخصص هذه المدرسة في مجالات تكنولوجيا الميكانيكا، وتكنولوجيا الكهرباء، والإلكترونيات بالشراكة مع وزارة الإنتاج الحربي، وهناك أيضاً مدرسة الإنتاج الحربي بحلوان تتخصص هذه المدرسة بمجالات تشغيل الماكينات والتركيبات الميكانيكية، والسباكة والمعالجات الحرارية، واللحام وتشكيل المعادن، والبتروكيماويات، والتركيبات الكهربائية، والمعدات الكهربائية، والحاسبات وتبريد وتكييف الهواء ونجارة الأثاث وميكانيكا السيارات.

وعن مدرسة أحمد تعلب الفندقية تستقبل الطلاب من محافظة القاهرة، وتتخصص في مجال إدارة وتشغيل المطاعم، بخلاف مدرسة البترول، التي تشترط مجموع دخول طلاب الإعدادية 260 درجة، بالإضافة إلى مدرسة التمريض العام، وهي تتبع وزارة الصحة وموجودة في كل محافظات الجمهورية.

كما يوجد عدد من المدارس الأخرى ومنها مدرسة العسكرية الرياضية، ومدرسة المتفوقين، ومدرسة الثانوي الجوي، ومدرسة الثانوي الإيطالي سالزيان، ومدرسة الثانوي البريطاني، ومدرسة الأثاث بدمياط، ومدرسة الثانوي البحري، ومدرسة الترسانة البحرية بالإسكندرية، ومدرسة الصالحية للتكنولوجيا التطبيقية، ومدرسة أي تك للتكنولوجيا التطبيقية، ومدرسة الشعراوي للتكنولوجيا التطبيقية، ومدرسة إلكترومصر، ومدرسة البتروكيماويات، والمدرسة التجارية المتقدمة، ومدرسة الغزل والنسيج، ومدرسة صيد وتربية الأسماك.