الطريق
السبت 11 مايو 2024 06:56 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مايكل جاكسون.. «ملك البوب» فقد شعره في إعلان وعانى من عقدة والده

مايكل جاكسون
مايكل جاكسون

سيد الموسيقى الذي اعتلى عرش الشهرة سنوات ولم يصل إلي مكانته أحد يناطحه أحد، وباتت رقصاته هي الأشهر في العالم، هو الأسطورة والاستثنائي وملك البوب العالمي مايكل جاكسون والذي يصادف اليوم ذكرى رحيله الـ14، وتستعرض "الطريق" مشواره الفني وأبرز المعلومات عنه.

1 ولد مايكل جاكسون في 29 أغسطس 1958 بولاية إنديانا، لأسرة أميركية منحدرة من أصول أفريقية تعيش في منزل بسيط يضم 10 أبناء هو الثامن بينهما.

2 بدأ مشواره مع أشقائه في فرقة "جاكسون 5" The Jackson 5 التي كان يشرف عليها الأب جوزيف جاكسون بعدها غرد بمفرده خارج سرب فرقة والد مطلع السبيعينات في أول عمل غنائي "Got To Be There" ومنها كانت الإنطلاقة وبعدها أغنية Ben والتي جعلته يتربع على عرش البوب.

3 أصدر مايكل جاكسون أول ألبوماته Off the Wall في 1979وضم عدد من موسيقى الروك والديسكو والفانك والبوب، ومنه لم تتوقف ألبوماته وكان أشهرها ألبوم Thriller في 1982، وهنو الأكثر مبيعات والتي صلت إلي 104 ملايين نسخة.

4 كان "جاكسون" متعدد المواهب وعمل بجانب الغناء ملحن ومنتج وراقص وممثل ومؤلف، وله العديد من الأغاني أشهرها "بيلي جين" وأغنية Scream وأغنية Stop Loving You وأغنية Dirty Diana.

5 بات هو المغني الأكثر شهرة ومبيعات قدرت بـ350 مليون تسجيل في جميع أنحاء العالم، ودخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وحصل على 20 جائزة موسيقية أمريكية.

6 اشتهر برقصته الشهيرة "مونواك" moonwalk والحركة التي كان يؤديها وهو يسير للخلف ثم يلقي القبعة الشهيرة التي كان يرتديها على المسرح، وقيل أن رقصة "مشية القمر" لم تكن من اختراعه وسبقه بها الراقص جيفري دانيال وكان يؤدي الرقصة في منتصف السبعينيات.

7 تعرض للإصابة بحروق من الدرجة الثانية والثالثة خلال تصوير إعلان في 1984 وتيببت في فقدان شعره، وعاني طفولة شاقة وكشف طبيبه الخاص "كونراد موراي" في كتاب نشر له عقب وفاة جاكسون بـ7سنوات أنه كان يرتعد من مجرد ذكر سيرة والده.

8 تزوج من عارضة الأزياء والمغنية باريس جاكسون وله 3 أبناء كان يحرص على إخفائهم طوال الوقت.

9 طاردته العديد من الشائعات منها إجراء عملية جراحية لكي يغير لون بشرته، ولكن "جاكسون" قال إن السبب هو مرض فقر الدم الخلقي أو مرض "البهاق" ويؤثر على إنتاج مادة الميلانين وهي المادة التي تحدد لون الجلد.

10 توفي مايكل جاكسون بسكتة قلبية في 25 يونيو 2009 داخل قصره في لوس أنجلوس عن عمر ناهز 51 عامًا.

اقرأ أيضًا: محرم فؤاد.. تزوج ملكة جمال الكون وصنع نجوميته بـ«حسن ونعيمة»