الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:40 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
لليوم الثانى على التوالى... محافظ اسوان يتابع تلقى طلبات التصالح بالمراكز التكنولوجية محافظ أسوان يستجيب لحل مشكلات أهالي قرية المضيق بنصر النوبة رئيس جامعة قناة السويس يشهد افتتاح المؤتمر السنوي الثاني للبحوث الطلابية يومي ٨و٩ مايو الملتقي الخامس عشر للتوظيف والتدريب بجامعه ٦ اكتوبر أجواء حارة ورياح ترابية.. الأرصاد تُحذر من اضطرابات جوية غدًا الخميس الطريق تنشر في عددها الجديد: العالم ينتفض ضد اجتياح نتنياهو لرفح الفلسطينية نائب محافظ الوادي الجديد تفتتح أعمال تطوير منفذ الوحدة المحلية ”عمال مصر الثروة الحقيقية وسلاح التنمية والبناء” .. في إحتفالية وندوة تثقيفية بإعلام الداخلة محافظ الغربية يهنئ نادي غزل المحلة لصعودة الي الدوري الممتاز حلقة نقاشية حول تأسيس شركة مساهمة بجامعة قناة السويس وزيرة الثقافة تلتقي نظيرها القطري لبحث سبل دعم التعاون المشترك كولر يمنح لاعبيه راحة من التدريبات غدًا الخميس.. تفاصيل

«الصحة» توضح مواصفات اللحوم الطازجة وعلامات الفاسدة

شراء لحوم عيد الأضحى
شراء لحوم عيد الأضحى

بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يبحث معظم المواطنين عن قطعة اللحم الطازجة ذات اللون الأحمر الزاهي، لعدم الوقع في فخ تجار اللحوم الفاسدة، لذلك نقدم لكم خلال هذا التقرير العديد من النصائح للتفرق بين اللحوم الصالحة من الفاسدة.

الصحة توجه نصائح للمواطنين

في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين ورفع درجة الوعي الصحي لدى المواطنين، قدمت وزارة الصحة والسكان، عدة نصائح للمواطنين قبل شراء لحوم عيد الأضحى 2023، ومنها شراء لحوم عيد الأضحى ومشتقاتها من مصادر موثوق بها.

وأكد وزارة الصحة والسكان، أن اللحوم الطازجة تتسم باللون الأحمر الفاتح أو الطوبي الفاتح، وفيما يتعلق بالدهون، موضحة أن الدهون الصالحة تتميز باللون الفاتح.


وتابعت وزارة الصحة، أن اللون الغامق في اللحوم يدل على قرب فسادها، مطالبة من المواطنين التأكد من عدم وجود بقع بيضاء أو رمادية في اللحوم، ما يدل على إصابتها بأحد الأمراض.

ونصحت وزارة الصحة والسكان، المواطنين بتقسيم الوجبات الغذائية خلال فترة العيد إلى 5 وجبات غذائية على الأقل، مؤكدة أن عدم الإسراف في تناول اللحوم بقدر الإمكان، لتجنب الإصابة بعسر الهضم.

تناول الفواكه والخضراوات في كل وجبة

وطالبت وزارة الصحة والسكان، من المواطنين الأكثر في شرب المياه وتقليل كميات الأغذية التي تحتوي على الدهون والنشويات والكربوهيدرات، فضلا عن الاهتمام بتناول الفواكه والخضراوات في كل وجبة.

وفي سياق متصل، أكد الدكتور علي عماد، الطبيب البيطري، أن المواطن العادي يستطيع التفريق بين اللحوم الصالحة والفاسدة من خلال التركيز على عدد من النقاط، ومنها التركيز على لون والرائحة.

وتابع الطبيب البيطري، خلال حديثه لـ"الطريق"، أن اللحم الصالح يكون فيه تداخل بين اللحم والدهن كما يكون متماسكًا، مشيرا إلى أن اللحم البقري يتميز بلونه الوسطي بين الأحمر الفاتح والغامق والألياف تكون ناعمة الملمس في اللحوم الصغيرة السن.

وأوضح أن اللحوم الكبيرة تكون أليافها خشنة ولونها أحمر داكن، واللحم الجاموسي يكون لونه أحمر غامق بعد الذبح مباشرة، بينما تتميز اللحوم الضاني بلونه الأحمر الفاتح في الذبائح صغيرة السن.

البتلو ناعمة الملمس

واستكمل أن اللحوم البتلو تكون ناعمة الملمس ويميل لونها إلى الرمادي، بينما اللحوم الجملي يكون لونها أحمر وردي للسن الصغير، وأحمر داكن في السن الكبير ولا يوجد دهونا بين العضلات

نقط نزفية في نسيج اللحوم


وأكد أن اللحوم الفاسدة تظهر بها نقط نزفية في نسيج اللحوم، ورائحتها غير طبيعية وملمسها لزج، وعند الضغط عليه بالأصبع، تظهر علامة واضحة عليه، فضلا عن ظهور كثيف لمياه مخلوطة بالدم عند الطهي.

اقرأ أيضا: 3 آلاف جنيه.. وزارة العمل تعلن موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور بقيمة.. التفاصيل