الطريق
السبت 11 مايو 2024 08:37 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأفريقي يدعو لنزع السلاح من الخرطوم

أطلق مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي دعوة لنزع السلاح من العاصمة السودانية الخرطوم، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان المتضررين من الحرب.

وعقد المجلس اجتماعا لمناقشة الوضع في دول القرن الأفريقي مع التركيز بشكل خاص على السودان. وعقب الاجتماع، أصدرت الهيئة المكونة من 15 عضوا بيانا حدد موقفهم.

وجاء في البيان أن المجلس يطالب بوقف غير مشروط وفوري للأعمال العدائية ونزع السلاح من الخرطوم، وكذلك إنشاء ممرات إنسانية، من أجل تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان المحتاجين،وفق موقع سودان تربيون.

وأدى الانتهاك المتكرر لوقف إطلاق النار من قبل الأطراف المتحاربة في السودان إلى تعليق عملية جدة التي هدفت إلى إنهاء القتال في الخرطوم ودارفور.

يعرب مجلس السلم والأمن عن دعمه لجهود الهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد) لحل الصراع في السودان، كما يدعون إلى الشروع في عملية سياسية شاملة لمواجهة التحديات التي يواجهها البلد والعمل من أجل حل مستدام.

بينما لم يذكر صراحة أي أطراف بعينها، يدين البيان بشدة انتهاكات القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان. إنه بمثابة تحذير من أن المسؤولين عن مثل هذه الأعمال سيحاسبون على أفعالهم.

وفي تطور منفصل، اعترف الجيش السوداني بأن قوات الدعم السريع سيطرت على قيادة شرطة الاحتياط المركزية يوم الأحد.

وأكد الجيش يوم الاثنين أن "الميليشيات المتمردة" هاجمت واستولت على مقار للشرطة السودانية في الخرطوم، ويعتبر هذا الهجوم انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي وأعراف الحرب.

وبعد أن استولت قوات الدعم السريع على قيادة قوات الاحتياطي المركزي في العاصمة، قامت طائرات عسكرية بقصف المنطقة.

اقرأ أيضا: قتلى ومصابون جراء سلسلة انفجارات بمطاعم في الصين