الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 08:30 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مفوضية اللاجئين»: نتوقع فرار أكثر من مليون سوداني

قال المفوضـية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إنه من المتوقع تجاوز التوقـعات السابقة للصراع في السودان بشأن فرار مليون شخص إلى بلدان أخرى.

حتى الآن، أسفر الـصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الذي بدأ في منتصف أبريل، عن فرار ما يقرب من 600 ألف شخص إلى البلـدان المجاورة، بما في ذلك تـشاد وجنوب السودان ومصر جمهورية إفريقيا الوسطى.

صرح رؤوف مازو، مساعد المفوض السـامي للعمليات في المفوضية، بأنه: "لسوء الحظ، بالنـظر إلى الاتجـاهات والوضع في دارفور، من المتوقع أن نتجاوز المليون". وفق وكالة رويترز

وأشار إلى الهجـمات والاشتباكات ذات الدوافع العرقية في منطقة دارفور، التي عانت من صـراع كبير في أوائل العقد الأول من القرن الحالي، مما تسبب فب مقتل حوالي 300 ألف شخص.

ولم يذكر تفاصيل عن المدى الذي يتوقـع أن يبلغ عدد اللاجئين الفارين إلى الخارج إلى أكثر من مليون. وتقدر الأمم المتحدة أن ما يزيد عن 2.5 مليون شخص نزحوا من ديـارهم منذ أبريل معظمهم داخل السودان.

قال شـهود ونشطاء إن موجة العنف الأخيرة في دارفور يقودها متشددون من قبائل البدو العربية إلى جانب عناصر من قوات الدعم السريع، وهي فصيل عسكري يخوض صراعا على السلطة مع الجيش السوداني في العاصمة الخرطوم.

كما قال شهود لوكالة رويترز هذا الشهر إن عددا متزايدا من المدنيين السودانيين الفارين من الجنينة وهي مدينة في دارفور تعرضـت لهجـمات متكـررة قتلوا أو أطلقوا النار أثناء محاولتهم الفرار سيرا على الأقدام إلى تشاد.

أضاف مازو: "يصـل الآن الكثير من النساء والأطفال مصابين".

ووصف الوصول إلى اللاجئين في تشاد بأنه "صعب للغاية" لأن بداية موسم الأمـطار جعل من الصعب الوصول إلى اللاجئين، ونقلهم بعيدًا عن الحدود إلى مخيمات أكثر أمانًا.

وقال إن المـفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اضـطرت بالفعل إلى مراجعة توقعاتها بالنسبة للأشخاص الذين يفرون إلى تشاد من السودان إلى 245 ألفًا من 100 ألف فرد.

وقال: "هناك عدد أقل من الناس يرغبون في البقاء على الحدود مع تدهور الوضع في دارفور".

اقرأ أيضا: المملكة تعلن عدد حجاج 2023