الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:55 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 نصائح لتفادي عسر الهضم خلال أيام عيد الأضحى 2023

عسر الهضم في عيد الأضحى 2023
عسر الهضم في عيد الأضحى 2023

عسر الهضم من المشاكل الشائعة في عيد الأضحى المبارك نظرا لارتباطه بتناول الأطعمة الثقيلة "الدسمة"، لذلك يعاني منها الكثيرين بعد تناول الوجبات، وهو ما يتطلب اتباع بعض النصائح لتفادي الإصابة بعسر الهضم ومشاكل المعدة.

وفق تصريحات الدكتور اسحق مراد، استشاري التغذية، فإن مشكلة عسر الهضم تنتج عن تناول الأطعمة المرتبطة بعيد الأضحى المبارك، مثل الكبدة والفتنة، فضلا عن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وهنا نكشف بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في تجنب عسر الهضم:

1. تناول وجبات خفيفة: حاول تناول وجبات خفيفة ومتوازنة على مدار اليوم، بدلاً من تناول وجبة ثقيلة واحدة، قسّم وجباتك إلى وجبات صغيرة ومتعددة خلال اليوم، واتجه نحو الأطعمة الخفيفة والقليلة الدسم.

2. التحلي بالاعتدال: حاول أن تكون معتدلاً في كمية الطعام التي تتناولها، قد يكون من الصعب مقاومة الأكل الزائد خلال الأعياد، ولكن تجنب تناول الأطعمة الدسمة هذا قد يساعد في تجنب عسر الهضم.

3. تجنب الأطعمة الدهنية والثقيلة: تجنب تناول الأطعمة الدهنية والثقيلة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والزيوت، يمكن أن تسبب هذه الأطعمة ضغطًا على الجهاز الهضمي وتزيد من فرصة حدوث عسر الهضم.

4. تناول الألياف الغذائية: تناول كمية كافية من الألياف الغذائية يمكن أن يساعد في تحسين الهضم وتجنب الإمساك، يمكنك الحصول على الألياف من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

5. شرب السوائل بشكل جيد: تجنب الجفاف عن طريق شرب الكمية المناسبة من الماء طوال اليوم، إذ أن السوائل تساعد في تسهيل عملية الهضم.

اقرأ أيضاً: أول أيام عيد الأضحى.. 6 طرق فعالة لإزالة بقع الدماء بعد ذبح الأضاحي