الطريق
السبت 18 مايو 2024 11:56 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف البروتين المتسبب في شيخوخة الجلد

البروتين المتسبب في شيخوخة الجلد
البروتين المتسبب في شيخوخة الجلد

أجرى مجموعة من العلماء دراسة بشأن البروتين المتسبب في شيخوخة الجلد والبشرة، وتوصلوا إلى أن هناك بروتين يسمى "أي إل 17"، يؤدي إلى ظهور التجاعيد على الجلد مع التقدم في السن، ويتكون في الجسم مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة.

بروتين يتسبب في شيخوخة الجلد

وفق الدراسة المنشورة في مجلة SciTech Daily، فإن بروتين IL-17، يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة على الجلد، إذ يسهم في ظهور التجاعيد، كما يضعف نمو بصيلات الشعر، بالإضافة إلى أنه يمنع توفر الماء في خلايا الجلد، التي تساهم في ظهور الجلد بشكل مرن.

أجريت الدراسة في معهد الأبحاث في الطب الحيوي IRB Barcelona الموجود في برشلونة، كما شارك فيها علماء من المركز الوطني للتحليل الجيني CNAG في برشلونة أيضاً، واكتشفوا ظهور بروتين IL-17 داخل الجسم مع التقدم في السن، وهو ما يؤدي إلى ظهور الجلد بهذا الشكل.

يقول الباحثون، إن هذا البروتين يؤدي إلى فقدان الجسم مرونته كما يصاب بالهشاشة مع مرور الوقت، وهذا بسبب عدم قدرة الخلايا على التجدد، كما تقل قدرته على التعافي من الجروح والحروق سريعا.

وأكد الدكتور أوزنار بينيتاه، المشارك من معهد برشلونة، على أن نتائج بروتين IL-17 تظهر مع تقدم الشخص في العمر، لذلك يعمل العلماء الآن على صناعة مضاد يمكن أن يبطئ عمل هذا البروتين، وذلك بغرض التسريع من عملية التئام الجلد عند الجروح أو الحروق.

اقرأ أيضاً: عدو المرأة الأول.. إليك نصائح للتخلص من تجاعيد الوجه