الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:33 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صدور الطبعة العربية من كتاب «توجيه حركة التنقلات عبر القنوات البحرية»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدرت مؤخرا عن المركز القومي للترجمة، الترجمة العربية من كتاب "توجيه حركة التنقلات عبر القنوات البحرية :الهجرة و العولمة في منطقة قناة السويس" من تأليف الكاتبة فاليسكا هوبر وترجمة الدكتور محمد صبري الدالي.

العولمة وقناة السويس

ويقول مترجم الكتاب، الدكتور محمد صبري الدالي، اهتمت مؤلفة الكتاب بالبحث في التجلِيَّات المُبكِرة للعولمة خارج أوروبا، وخاصة في مجال النقل والتنقَّل البحري، حيث اختارت المؤلفة أن تقوم بتطبيق محاولتها على ذلك الممر البحري الهام، أي "قناة السويس" التي قامت بعض الدول الاستعمارية مثل فرنسا، ثم انجلترا بعد احتلالِها لمِصر- مِن خلال السيطرة على حركة التنقُّل وتوجيهها لما فيه مصلحة تلك القوى الكبرى.

وأوضح الكتاب كيف ساهمت قناة السويس في "صناعة العولمة" مِن ناحية، ولكنها العولمة التي استغلتها الدول الكبرى لتتحكم في القناة وشروط حركة المرور والتنقل وحولتها لخدمة أهدافها الاستعمارية، فقد وضعت الشروط والقوانين؛ حتى تتحكم في حركة أبناء مصر والمنطقة والعَالَم.

مراحل العولمة في قناة السويس

ويكشف الكتاب عن أن العولمة التي مورست في القناة مرَّت بمراحل مِن التجريبِ؛ فقد تم استخدام المنجزات العِلْمِيَّة لتحقيق السيطرة الأوروبية التي رفعت الشعارات الأولى للعولمة مِن خلال أدوات عديدة، من بينها "الحَجْرِ" و "العَزلِ" الصحي والتعقيم وغيرها مِن الأدوات التي كثيراً ما كانت تُتخذ كذرائع بأكثر من استخدامها كأسبابٍ حقيقية.

التمييز العنصري

وتقدم المؤلفة تفاصيل كثيرة كشفت كيف كانت العولمة أيضاً أداة للتمييز العنصري الفج على مُستويات عدة، بداية مِن مُستويات البشر "حسب أعراقِهم، وجنسياتهم، وأديانهم"، مروراً بالتمييز بين العابرين للقناة بناءً على طبقاتهم ووظائفهم؛ وصولاً إلى التمييز بين الدول. وإذا كانت أوروبا ادَّعت بأنها نقلت "الحداثة" فإن الكتاب يوضح أنها كانت "الحداثة الظالمة"، التي تحقق أهداف العولمة لحساب الشعوب والدول القوية.

لمحة عن المؤلفة فاليسكا هوبر

يذكر أن المؤلفة فاليسكا هوبر، تهتم بقضايا التاريخ العالمي وخاصة حركة النقل والتنقلات في الشرق الأوسط، ولها عددًا كبيرًا من الأوراق البحثية عن موضوعات متعلقة بالمرأة والأوبئة والتنقلات والاتصالات العالمية.

محمد صبري الدالي في سطور

يذكر أن المترجم الدكتور محمد صبري الدالي، يعمل أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة حلوان، له العديد من الترجمات، منها، كتاب "سكوت أندرسون: لورنس في شبه الجزيرة العربية.. الحرب والخداع وصناعة الشرق الأوسط الحديث".

كما صدر له من المؤلفات، "في تطور رؤية الأنا للأخر: روسيا الحديثة والروس في الكتابات التاريخية المصرية"، و"التصوف وأيامه"، و"مقاربات جديدة في تاريخ مصر الحديث".

اقرأ أيضا.. «زايد» و«يوكل» يفتتحان معرض «البطلات التشيكيات والمصريات».. صور