الطريق
الأربعاء 17 أبريل 2024 08:01 مـ 8 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بعد تعرضها لوعكة صحية.. تطورات الحالة الصحية لـ عبير صبري (خاص) ”البغدادي” يلتقى رئيس جامعة الزيتونة التونسية لبحث بعض القضايا التي تهدف إلى بناء الأوطان ملك البحرين: مصر موطن الخير والاستقرار وستظل السند والعون للجميع غيابات فيوتشر قبل موقعة فاركو بالدوري المصري محافظ الغربية يتابع الأعمال الجارية بمحور أم القرى ومستشفى طنطا العام الجديد «الإسكان» تزف بشرى للمواطنين بعد تطبيق قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء محمد صبحي ينتظم في مران الزمالك اليوم سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري ختام تعاملات اليوم حزب المصريين: قانون رعاية حقوق المسنين يوفر حياة كريمة لهم خبر سار في الأهلي بشأن أكرم توفيق البرلمان العربي يؤكد ضرورة تعزيز العمل المشترك والارتقاء في كل المجالات بلاغ للنائب العام و”الأعلى للإعلام” ضد موقع جلوبال إيكونومي| تعمّد نشر أخبار كاذبة عن ”أبو العينين”.. وملاحقة قضائية لمروجي الشائعات

طبيب يحذر أصحاب الوزن الزائد من أدوية «السوشيال ميديا»: عالم تسويقي بعيد عن العلم ودهاليزه

إنقاص الوزن
إنقاص الوزن

حذر الدكتور أسامة حمدي أستاذ السكر والباطنة بجامعة هارفارد، من استخدام أدوية السكر لإنقاص الوزن، وذلك بعد ملاحظته عدد كبير من الأشخاص يلجئون إلى شرائها بواسطة الإعلانات المنتشرة عبر منصات التواصل الاجتماعي على أنها أدوية للتخسيس.

وقال الدكتور «حمدي»، عبر صفحته الرسمية على موقع «فيس بوك»، إن عددا كبير من الأشخاص يرغبون في إنقاص أوزانهم الزائدة بشكل سريع عن طريق أدوية تسمى بـسد الشهية، موضحًا أن الشركات المنتجة لهذه الأدوية تجنى أرباحًا خرافية من خلال إعلاناتها التي يظهر فيها عدد من المشاهير وصناع المحتوى ليطلقوا نصائح للمنتج.

مخاطر أدوية إنقاص الوزن

وأضاف «حمدي» عن الإعلانات التي تستقطب أصحاب الوزن الزائد: "نحن في عالم تسويقي جديد بعيدًا عن العلم ودهاليزه.. كل ما يهم المستهلك هو عدد الكيلوجرامات الناقصة على الميزان"، مشيرًا إلى أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تجيز هذه الأدوية بالمعيار نفسه ولكنهم لا يعرفون بأنها تحمل مخاطر يجب ذكرها".

وتابع أن نزول الوزن ليس ناتجًا من انخفاض كتلة الدهون في الجسم ولكنه يشمل انخفاض كتلة العضلات بنسبة تصل نحو 25% من الكيلو جرامات، ولاحظ أن تقليل كمية الطعام يؤدي إلى انخفاض نسبة العضلات بنبة 40%.

خطورة نقص عضلات الجسم

وأوضح أستاذ السكر بجامعة هارفاد، أن نقص العضلات في الجسم يصاحبه تدهور مستقبلي في الحالة الصحية ونقص في العمر، مشيرًا إلى خطورة انخفاض العضلات هو عدم استعادتها نهائيًا لأنها مكونة من ثلاثة هرمونات «النمو والإنسولين والهرمونات».

ولفت أستاذ السكر بجامعة هارفا، أن استخدام أدوية السكر للأسراع بخفض العضلات يؤدي إلى مرض يسمى «سمنة انخفاض العضلات» وهو خطر مزدوج يتمثل في انخفاض نسبة العضلات وزيادة الدهون، مؤكدًا أن التوقف عن هذه الأدوية يزيد الوزن وقد يصل إلى أعلى من الوزن الأساسي .

اقرأ أيضا: استشاري تغذية يحذر من أدوية التخسيس وعلاج النحافة.. ما السبب؟