الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:41 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«البقع الشمسية».. ظاهرة فلكية جديدة تحدث في السماء

تشكل البقع الشمسية
تشكل البقع الشمسية

كشفت الجمعية الفلكية بجدة تفاصيل ظهور بقعة شمسية جديدة، اليوم الأربعاء، والتي تعرف علميا بـ «الفوتوسفير» أو كرة الضوء، والتي تتعلق بظهور بقعة كبيرة الحجم، أعلى شمال شرق قرص الشمس.

وأشار بيان الجمعية الفلكية بجدة إلى أن ظارة «الفوتوسفير» ينتج منها توهجات من الفئة (M) متوسطة القوة، لتكون البقعة الأضخم في اتجاه كوكب الأرض، متوقعا أن يصدر عن الظاهرة الشمسية نشاطا جيومغناطسي.

تشكل البقع الشمسية

وبشأن تشكل البقع الشمسية، أضافت الجمعية الفلكية بجدة أن البقع الشمسية تتشكل على سطح الشمس حينما يحدث تركيزا لجريان المجال المغناطيسي، يمنع الحمل الحراري، مما يؤدي لانخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينه مقارنة بما جوارها، لافتة إلى أنه عادة تظهر البقع ثنائية لعدة أسابيع مع أقطاب مغناطيسية متعاكسة حتى تتفكك.

وتابع بيان الجمعية الفلكية بجدة: ذلك النشاط يعد أحد أنشطة الشمس للدورة 25، والتي يتوقع بلوغ ذروتها خلال 2024، مما يعني أن لديها مساحة وقتية لتعزيز ذروتها، وربما تتجاوز بكثير الدورة الشمسية 24.

واختتم البيان: مراقبة زيادة أعداد البقع الشمسية مستمرة بشكل تدريجي في أثناء 2023، ليتم معرفة ما إذا كانت الدورة الشمسية 25 ستتوافق مع التنبؤات أو تفعل شيئًا مختلفًا تمامًا.