الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:54 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ظهور «شيطان البحر» بشواطئ الغردقة.. و«علوم البحار» يعلق

شيطان البحر
شيطان البحر

فوجئ رواد شواطئ الغردقة، اليوم السبت بظهر سمكة الراي المعروفة بـ«شيطان البحر» وسط حالة من القلق سيطرت على المصطافين، خوفًا من الهجوم عليهم من تلك السمكة المفترسة التي تبدو ضخمة وذات مظهر مرعب.

لماذا ظهر شيطان البحر في الغردقة؟

وقال المعهد القومي لعلوم البحار، إن سمكة الراي التي ظهرت في الغردقة هي سمكة سلمية، ولا تعتدي على البشر، ومن الطبيعي ظهورها قرب الشاطئ في تلك الفترة من العام.

وأفاد، بأن الكائن المعروف بـ "مانتا" يظهر قرب الشاطئ ويتشابه مع القروش في شكله، ويتميز بوجود زعنفة عريضة تشبه الجناحين، ويُعرف بعدة أسماء، بما في ذلك "الشيطان" نظرًا لشكله في الماء، ويطلق عليه أيضًا "الحداية" من قبل الصيادين، ويصنف وفقًا لشكله ضمن عائلة الوطواط.

وشاهد الناس الذين كانوا مستجمين على شاطئ الغردقة في محافظة البحر الأحمر السمكة، والتقطوا صورًا لها بشكل واضح وهي قريبة من الشاطئ، دون أن تقترب من السباحين في الماء لكنها كانت تصدر صوتًا مرعبًا.

صوت شيطان البحر

يعتبر تسجيل أصوات عالية النقر الخاصة بسمكة الراي اللاسعة، وهي تسبح بين الشعاب المرجانية قبالة سواحل الغردقة، إثباتًا أولاً لوجود صوت مسموع لدى هذا النوع من الأسماك.

وفي وقت سابق، لاحظ فريق من الباحثين السويديين والأستراليين أن الراي يصدر صوتًا عند تحريك فتحات التنفس القريبة من عينيه، ويعتقد الباحثون أن هذا يحدث عندما يتعرض الراي للإرتباك أو التعرض للأذى من مخلوقات أخرى.

وفي دراسة نشرت في مجلة "إيكولوجي"، لم يصل الباحثون إلى آلية إصدار الصوت لدى سمك الراي بعد، ومع ذلك، هو متوقع أن يكون السبب في ذلك هو تعاقب الحركة بين فتحات التنفس القريبة من العينين وفتحات الأنف في نفس الوقت.

تم تحديد الاكتشاف الأول للصوت في عام 2018، حيث سمع الباحث جوني بيني فيتزسيمونز الصوت من خلال تسجيل فيديو يهدف إلى تصوير أشجار المنغروف التي تنمو في الماء.

اقرأ أيضًا: بعد فيديو مرتضى منصور.. اعتذار رسمي لـ«رجب بحة» وسط أهله بالفيوم