الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:53 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يوسف فوزي.. نجم أفلام نادية الجندي أصيب بالشلل الرعاش ومخرج دفعه للاعتزال

يوسف فوزي
يوسف فوزي

يمتلك صوت مميز وإبتسامة لا تفارق وجهه وأداء قوي، وقف أمام الكبار وله طلة ميزته عن غيره، كان إعجاب الجمهور بأدواره هي البوصلة التي ينتقي من خلالها كل دور يسند له هو "الدكتور جلال عوني" في "أوبرا عايدة" وصاحب الشريحة التي جعلت "اللمبي" محامي مشهور، و"برجر" عامل المصنع في ألمانيا الذي يهوى مضايقة "النمر الأسود" و"إبراهيم الفيومي" في "عصر القوة"، هو الضابط والدكتور والخواجة وتاجر المخدرات وصاحب كل الأدوار الفنان يوسف فوزي.

نشأة وميلاد الفنان يوسف فوزي في القاهرة

ولد يوسف فوزي في 16 يوليو 1945 بالقاهرة، لأب مصري كان يعمل مهندسا للصوت بأستوديو مصر في الأربعينيات وأم بريطانية كانت موديل وحازلت على لقب ملكة جمال مصر في 1936، درس بمدرسة الجلاء الخاصة وكان من بين زملائه المخرجين أحمد يحيي وعلي بدرخان والفنانين حسين ومصطفى فهمي، أكمل دراسته في بريطانيا وبعد 5 سنوات عاد إلي مصر.

بداية الفنان يوسف فوزي في التمثيل وأفلامه

بدأ يوسف فوزي مشواره في التمثيل في أوائل الثمانينات بأدوار صغيرة أبرزها "عنتر شايل سيفه، فتوة الناس الغلابة" وذادت مساحة أدواره في "النمر الأسود، حتى لا يطير الدخان" ولفت الأنظار له في العديد من الأدوار منها "رؤوف علوي" في "الموظفون في الأرض" و"فريد" في "شاهد إثبات".

كانت فترة التسعينيات هي الأهم في مشوار يوسف فوزي وقدم العديد من الأفلام أبرزها "الهروب، حنفي الأبهة" وكان حاضر بقوة في أفلام نادية الجندي وقدم معها عدة أبرزها "عصر القوة، المدبح، الشطار، الجاسوسة حكمت فهمي، مهمة في تل أبيب".

مسلسلات الفنان يوسف فوزي وأعماله الدرامية

كان للتلفزيون نصيب من موهبة يوسف فوزي وقدم العديد من المسلسلات أبرزها "الحفار، هوانم جاردن سيتي" وفي الألفية تألق في دور "الدكتور جلال عوني" في "أوبرا عايدة" وبرع في "فارس بلا جواد، الأصدقاء، شاهد إثبات، بدون ذكر أسماء، العراف" وغيرها من المسلسلات.

لم يغيب عن سينما الشباب وقدم العديد من الأفلام أبرزها دوره في فيلم "اللمبي 8 جيجا" وهو "الدكتور أحمد الشواف" الذي يضع الشريحة في يد "اللمبي" وشارك مع محمد سعد في "بوشكاش" ولمع مع أحمد حلمي في "بلبل حيران" ومع أحمد عز في "الشبح".

إصابة يوسف فوزي بالشلل الرعاش وإعتزاله التمثيل

أصيب يوسف فوزي بالشلل الرعاش ومن المفارقات الغريبة أنه أدى دور الدكتور "جلال عوني" وكان مصابا بنفس المرض خلال أحداث مسلسل "أوبرا عايدة"، شعر "فوزي" بإصابته عندما كان يجلس بجانب عادل إمام في مسلسل "أستاذ ورئيس قسم" وأحس برعشة يده، يقول في حواره ببرنامج "واحد من الناس" مع عمرو الليثي "عادل إمام في مشهد العزاء قالي في حاجة يا جو قولتله عندي شلل رعاش قالي أنا كمان حسيت".

أضطر للإعتزال بعد أن أجبره المرض خاصة أنه تعرض لموقف في مسلسل "ولي العهد" عندما لاحظ المخرج محمد النقلي هزة يده ووضع يده في جيبه، يقول "قالي متهزش إيدك يا جو" أخدته على جنب وقولتله له ع تفاصيل إصابتي بمرض الشلل الرعاش، فقال لي "وإيه يعني" فأحرجني جدًا" واعتزل التمثيل بشكل نهائي في 2016.

زوجات الفنان يوسف فوزي وأبنائه

تزوج يوسف فوزي 4 مرات الأولى وكان عمره 18 عاما، والثانية من تونسية تعرف عليها في لندن واستمرت الزيجة 4 سنوات والثالثة من سيدة فرنسية ومكث معها 18 عاما وأنجب منها، بينما الأخيرة كان صديق لشقيقها ويعرفها منذ الصغر إذ كان عمرها 7 سنوات واستمرت الزيجة 30 عاما، ولديه ابنتان "سارة ومنيرة " ويعيشان بالخارج بينما "عمر" يعيش معه ولديه حفيدان ولد وبنت، ويحتفل اليوم يوسف فوزي بعيد ميلاده الـ78.

اقرأ أيضًا: يوسف شعبان.. «وتد» الفن صنع أسطورته «محسن ممتاز» وتزوج بنت الأميرة