الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:40 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أردوغان: نريد رفع التجارة مع السعودية لأعلى من المستويات السابقة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل مغادرته إلى السعودية، في إطار جولته الخليجية، إن "الأزمات في العالم الإسلامي تتطلب التشاور الوثيق والتعاون بين تركيا ودول الخليج".


وعقد أردوغان مؤتمرا صحفيا في مطار أتاتورك قبل مغادرته إلى السعودية، وقال إن حجم التجارة الثنائية مع دول الخليج زاد من 1.6 مليار دولار إلى ما يقرب من 22 مليار دولار في السنوات العشرين الماضية.


وأعرب أردوغان عن تلقيه جميع أنواع الدعم المادي والمعنوي من دول الخليج بعد كارثة زلزال 6 فبراير، وقال إن الدول الصديقة والشقيقة أبدت بهذه المناسبة تضامنها الكامل مع تركيا في العديد من المجالات، من شراء الحاويات إلى المساعدات الإنسانية.


وقال أردوغان: "خلال زياراتنا، سنحظى بفرصة الحديث بالتفصيل عن كيفية دعم الدول الشقيقة لنا. والمملكة العربية السعودية، وهي من أهم دول منطقتنا، مكانة خاصة في مجالات مثل التجارة والاستثمار و خدمات المقاولات. بلغ عدد المشاريع التي نفذها مقاولوننا في المملكة العربية السعودية في العشرين سنة الماضية حوالي 25 مليار دولار. نريد من الشركات التركية أن تلعب دوراً أكبر في المشاريع السعودية الكبيرة".

وقال أردوغان إنه بعد انتهاء وباء كورونا، يمكن أداء الحج مرة أخرى دون أي قيود، موضحا أن 88 ألف حاج يمكن أن يحجوا هذا العام، وفقًا للرقم الذي تلقاه من رئيس الشؤون الدينية.

وتابع أردوغان متحدثًا عن السعودية:" الدولة التي سجلت فيها تجارتنا في منطقة الخليج أعلى مستوى في الفترة الماضية. نريد زيادة هذا الرقم إلى مستوى يليق بالإمكانيات الحقيقية للبلدين".

متخصصة بالشؤون الإفريقية في حوار لـ«الطريق»: قمة دول جوار السودان خطوة مصرية ناجحة