الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:08 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فؤاد خليل.. خطفه الفن من الطب وادعى قرابته بـ«شادية» حبا في التمثيل

فؤاد خليل
فؤاد خليل

واحد من أبرز نجوم الكوميديا يمتلك موهبة كبيرة وأداء عصبي ضاحك وحركات يصنهعا بجسده النحيل ويرفع شعره للأعلى ويتنزع بعدها الضحكة من الجمهور، دخل التمثيل بكذبة وترك الطب من أجل الفن، هو "طاروطة" في "البيضة والحجر" و"ستاموني" الشاعر الذي يقنع "مزاجنجي" أن يغني "للقفا" في "الكيف" هو الفنان فؤاد خليل.

نشأة فؤاد خليل

ولد فؤاد خليل في 19 يوليو 1940 لأب يعمل طبيب أشعة هو الدكتور أحمد خليل، وأم من أصول تركية، كانت عائلته تمتهن الطب فشقيقه وشقيقته تخرجا من كلية الصيدلة، أحب فؤاد" الفن ولكنه التحق بكلية طب الأسنان نزولا على رغبة والده ، وخلال دراسته بالكلية تقدم لاختبارات معهد التمثيل مرتين ولكنه رسب في الاختبارات التي كان يجريها زكي طليمات وجلال الشرقاوي.

كانت محاولاته تشغله عن دراسته في كلية طب الأسنان وقضى بها 10 سنوات وحاول الالتحاق بفريق المسرح الجامعي وحتى يتمكن من التمثيل ادعى أن له صلة قرابة بالفنانة شادية والتي كانت تعرف والدته ولكنهما لم تربطهما صلة قرابة، وبعد تخرجه عمل في الطب قبل أن يتركه وتخطفه نداهة الفن.

بدايات فؤاد خليل في المسرح

شارك فؤاد خليل في مسرحيات فؤاد المهندس وأمين الهنيدي حتى شاهده عبد المنعم مدبولي وساهم في اكتشافه حتى جاءت انطلاقته من مسرحية "مع خالص تحياتي" مع "مدبولي" وتأثر بمدرسة "المدبوليزم" على أن يكون أداؤه الكوميدي وحركات جسده العصبية هي مصدر الضحك التي ينتزعه من الجمهور.

أفلام فؤاد خليل وبدايته في السينما

كانت بدايته الحقيقية في السينما أوائل الثمانينات عندما شارك بدور "الصيدلي" في فيلم "عصابة حمادة وتوتو" وتوالت أفلامه وكان يترك في كل عمل بصمة تميزه عن غيره فقدم دور "ستاموني" في فيلم "الكيف" مع محمود عبد العزيز وهو واحد من أبرز أدواره، وتألق في دور "لمعي" مدير البنك" في "حلق حوش"، وكانت معظم أدواره يجسد خلالها دور الطبيب أبرزها "الدنيا على جناح يمامة، البدرون، جري الوحوش".

شارك خلال الألفية في العديد من الأفلام أبرزها "جاءنا البيان التالي" في دور "عم سعيد" المواطن الغارق في مياه الصرف الصحي، و"حرامية في كي جي تو" في دور "أبو سيد" وكانت أخر أفلامه "صايع بحر" وقدم عدة مسلسلات أبرزها "جحا المصري" في دور "السلطان قمر الدين المتين".

تزوج فؤاد خليل من زميلة له بكلية طب الأسنان بعد قصة حب وأنجب منها "أحمد ومنة".

وفاة فؤاد خليل وإصابته بجلطة في أثناء تصوير عمو فؤاد

أصيب فؤاد خليل بجلطة في أثناء عمله بفوازير "عمو فؤاد" وأقعده المرض 8 سنوات أصيب خلالها بالشلل وأبعده المرض عن الفن مجبرا، وفي 9 أبريل 2012 رحل فؤاد خليل وترك خلفه أعمال شاهدة على إخلاصه للفن حتى النفس الأخير.

اقرأ أيضًا.. حمزة نمرة يطرح أغنيته الجديدة «رايق».. اليوم