الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:36 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منة شلبي.. «الموهوبة» بطلة من أول مرة وصاحبة الأدوار الصعبة

منة شلبي
منة شلبي

واحدة من أبرز وأشطر فنانات جيلها، هي بطلة من أول مرة، دخلت السينما مع "الساحر" وأعتلت عرش النجومية وباتت النجمة التي ينتظر الجمهور طلتها على شاشة السينما والشاشة الصغيرة، هي "كاثرين" في "واحة الغروب" و"منى أنتكة" في "كلم ماما" و"توحة" في "أين قلبي" الفنانة منة شلبي.

ميلاد ونشأة منة شلبي

ولدت منة شلبي في 24 يوليو عام 1982 في الجيزة، هي الابنة الوحيدة للفنانة والراقصة المعتزلة زيزي مصطفى من زوجها رجل الأعمال محمد هشام الدين شلبي وهو الزوج السادس من بين أزواج "زيزي"، أحبت الفن من والدتها التي قدمت أشهر أدوارها في فيلم "واحدة بواحدة" مع عادل إمام، ظهرت "منة" وهي طفلة في عدة برامج تليفزيونية.

البدايات عند منة شلبي

بدأت مسيرتها في مطلع الألفية الجديدة بواسطة مسلسل "سلمى يا سلامة"، وسرعان ما تلقف موهبتها محمود عبد العزيز والمخرج رضوان الكاشف وأسند لها دور "نور" في فيلم "الساحر" وكانت انطلاقتها الفنية، بدأت تحسس طريقها ناحية الفن وظهرت في مسلسل "حديث الصباح والمساء" ولكن شهرتها جاءت من "دواعي أمنية" عندما قدمت دور "سحر فريد الجوهري" أمام كمال الشناوي، وتضاعفت الشهرة مع يسرا عندما اختارتها في دور "توحة" بمسلسل "أين قلبي" وكان نقلة في حياتها الفنية.

أفلام منة شلبي

كانت منة تعشق السينما بيتها الأول ولم يكن يعنيها حجم الدور فقدمت عدة أفلام أبرزها "كلم ماما، فيلم هندي، أوعي وشك، شباب تيك آوي" كان المخرجين يدركون حجم موهبة منة شلبي وأسند لها العديد من الأدوار في أفلام مهمة أبرزها "بحب السيما" مع أسامة فوزي، و"أحلى الأوقات" مع هالة خليل، و"ويجا" مع خالد يوسف.

منتصف الألفية شاركت هند صبري دور البطولة في فيلم "بنات وسط البلد" وحققا نجاح كبير مع محمد خان وبات الفيلم أبرز ما قدمت خلال أول 5 سنوات تمثيل، وقفت منة بطلة أمام العديد من الفنانين فقدمت مع كريم عبد العزيز "واحد من الناس، محطة مصر" ومع هاني سلامة "أنت عمري" ومع هاني رمزي "أبو العربي" ومع أحمد السقا "عن العشق والهوى".

بالتزامن مع عملها في السينما كانت تبحث عن الأدوار التي تعلي من نجوميتها في التليفزيون بقدر نجوميتها في السينما، وقدمت مع يحيى الفخراني واحد من أجمل أدوارها في مسلسل "سكة الهلالي"، بينما في نفس الوقت كان النجاح يطاردها في السينما وقدمت فيلم "هي فوضى" لتلحق أخر أفلام يوسف شاهين مع تلميذه خالد يوسف.

شكلت ثنائي مع أحمد حلمي في "كده رضا، آسف على الإزعاج، خيال مآتة" ولمعت مع أحمد عز في "بدل فاقد" ومع تامر حسني في "نور عيني" ومع آسر ياسين في "بيبو وبشير".

مسلسلات منة شلبي

تنوعت أدوارها ما بين الرومانسي والتراجيدي وباتت صاحبة الأدوار الصعبة والمركبة، اهتمت بالدراما بقدر اهتمامها بالسينما وقدمت لها عدة مسلسلات مهمة أبرزها "واحة الغروب، حارة اليهورد، ليه لأ 2" بينما ترشحت لجوائز "إيمي" عن فئة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة" وكانت أول ممثلة مصرية وعربية تترشح للجائزة.

خطفت منة شلبي قلوب الجمهور المصري والعربي وهو يتابع مغامرات "روح" في مسلسل "بطلوع الروح" في رمضان قبل الماضي، وكان آخر أعمالها الدرامية "تغيير جو"، ولم تنس في طريقها السينما وقدمت لها آخر فيلمين "الأنس والنمس" مع محمد هنيدي، و"من أجل زيكو" مع كريم محمود عبد العزيز.

تحتفل منة بعيد ميلادها الـ41 ومازال الإبداع مستمر وفي كل عمل تبقى "طلتها" على الشاشة هي الأقرب لقلب جمهورها.

اقرأ أيضًا: جينيفر لوبيز.. ملكة الأناقة ونجمة هوليوود والجميلة بعد الـ50