الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:16 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتعاش حقل ظهر.. توقعات بوصول الاستثمارات إلى 15 مليار دولار خلال 3 سنوات

حقل ظُهر
حقل ظُهر

توقعت الحكومة أن تصل استثمارات "حقل ظهر" للغاز إلى 15 مليار دولار خلال الـ3 سنوات المقبلة، مؤكدة أن الحقل البحري يعمل بأعلى كفاءة ولا صحة لوجود مشكلات تقنية به.

وتواردت مؤخرًا على بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي غير الرسمية والمجهولة أخبار تفيد بوجود مشكلات تقنية في حقل ظهر للغاز، ما أدى إلى انخفاض كفاءة إنتاج الحقل من الغاز الطبيعي وتهديد خروجه من الخدمة.

وكشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حقيقة الوضع بعد الاتصال بوزارة البترول والثروة المعدنية، والتي نفت بدورها هذه الأخبار، مؤكدةً أنه لا صحة لوجود مشاكل تقنية في حقل ظهر تسببت في تراجع الإنتاجية للغاز الطبيعي وتهدد خروجه من الخدمة.

وأكدت الوزارة بقوة أن حقل ظهر يعمل بكفاءة عالية وبكامل قدراته الإنتاجية وفقًا للمعايير العالمية الأحدث، وأنه لا توجد أي مشاكل تقنية.

وأشارت إلى أن الإنتاج المبكر من الغاز بدأ في عام 2017 بمعدل حوالي 350 مليون قدم مكعب يوميًا، واستمر في الزيادة تدريجيًا نتيجةُ دخول الآبار إلى الإنتاج مع دخول 19 بئرًا إلى العمل.

معدلات إنتاج غير مسبوقة

وأكدت مصادر بوزارة البترول والثروة المعدنية أن ما جرى تداوله حول انهيار حقل ظهر للغاز وارتباطه بانقطاعات الكهرباء المستمرة حاليًا ليس له أي أساس من الصحة.

وأشارت إلى أن ما حُقق في حقل ظهر من إنجازات عالمية غير مسبوقة منذ بداية إنتاجه في وقت قصير بعد اكتشافه ونجاحه في السنوات الأخيرة يشجع على البناء على هذه النجاحات واستغلال جميع الفرص في منطقة الحقل الممتازة.

أكدت وزارة البترول الاهتمام بالعمل على تحقيق أعلى مستويات الأداء في حقل ظهر بالبحر المتوسط، والذي يعتبر ذا أهمية كبيرة لمصر في إنتاج الغاز الطبيعي، كما يُمثّل نموذجًا يُحتذى به في مشروعات الإنتاج.

وأشارت إلى وجود تنسيق بين قطاع البترول والشركاء الأجانب المشاركين في الحقل، تحت قيادة الشركة الإيطالية إيني.

تنمية حقل ظهر

أعلنت شركة "بتروشروق" للبترول، التي تُدير عملياتها في حقل ظُهر للغاز في البحر المتوسط، تبني خطة جديدة للعام المالي، تهدف إلى تكثيف أنشطة تطوير الحقل.

تشمل الخطة التوسع في حفر آبار جديدة وإصلاح واستكمال بعض الآبار الموجودة، كما ستُنفذ مشروعات لتحسين كفاءة منشآت محطة الإنتاج البرية، بما في ذلك تحسين عملية التشغيل ومعالجة المياه المصاحبة.

وبالإضافة إلى ذلك يجرى تنفيذ مشروعات طويلة المدى للاستفادة القصوى من الأصول وتكاملها، فمن بين هذه المشروعات بناء محطة ضواغط في محطة معالجة ظُهر، وربطها بضواغط محطة الجميل، وأيضا تنفيذ أنشطة للبحث والاستكشاف.

اقرأ أيضًا: «الكهرباء»: ننصح بالاعتماد على بيانات مجلس الوزراء بشأن مشكلة انقطاع التيار