الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:12 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم العالمي للوقاية من الغرق.. خطط مميكنة لحماية الأطفال حول العالم

الغرق
الغرق

تحتفل منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء 25 يوليو، باليوم العالمي للوقاية من الغرق، وذلك تحت شعار "أي شخص يمكن أن يغرق، لكن لا ينبغي لأحد أن يغرق".

وفي السطور التالية يقدم إليكم "الطريق" الاستراتيجية لحماية الأطفال من الغرق حول العالم والتي جاءت كالتالي:

اليوم العالمى للوقاية من الغرق

وما زالت منظمة الصحة العالمية تواصل خطواتها في تنمية الوعي بشأن الغرق بوصفه قضية من قضايا الصحة العامة، مع تذكير الناس بما ينبغي أن يفعله الجميع للوقاية من الغرق.

وأصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارًا بتحديد اليوم في 28 أبريل 2021، ويُمثِّل هذا الحدث العالمي فرصة لتسليط الضوء على الأثر المأساوي والعميق للغرق على الأسر والمجتمعات، ولتقديم حلول منقذة للحياة للوقاية منه.

وعلى خطى العقد الماضي، تسبب الغرق في وفاة أكثر من 2.5 مليون شخص في كافة أنحاء العالم، وفي إقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، يغرق كل عام أكثر من 15000 شخص، ويحدث أكثر من 50% من هذه الوفيات في صفوف الأطفال تحت سن الـ 15 بينما يقع أكثر من ثلث جميع الوفيات الناجمة عن الغرق بين الأطفال دون الخامسة من العمر.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن الغرق أحد الأسباب العشرة الرئيسية للوفاة في الفئة العمرية ما بين 5 و14 عامًا، وكذلك أحد الأسباب الخمسة الرئيسية للوفاة في صفوف المراهقين الذكور في الإقليم،

ويحظى اليوم العالمي للوقاية من الغرق هذا العام بأهمية عظمى، بسبب اعتماد جمعية الصحة العالمية لقرار تاريخي متعلق بتسريع وتيرة العمل للوقاية من الغرق على الصعيد العالمي، ومن خلال هذا القرار التزمت منظمة الصحة العالمية بسلسلة من المبادرات للنهوض بالجهود العالمية للوقاية من الغرق بحلول عام 2029.

استراتيجية حماية الأطفال من الغرق

وتتمثل إحدى هذه المبادرات الرئيسية في مواصلة إعداد أول تقرير عالمي عن وضع الوقاية من الغرق، بمشاركة فعالة من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك إقليم شرق المتوسط، وسيقدّم التقرير معلومات غاية في الأهمية لراسمي السياسات ومديري البرامج للاسترشاد بها في تنفيذ التدخلات المنخفضة التكلفة والقابلة للتوسيع والفعالة للوقاية من الغرق.

ويمكن مواصلة استخدام المعلومات الخاصة بكل بلد لتحديد الأولويات الوطنية للوقاية من الغرق، وتمكين المنظمة من تقديم دعم قُطري مُصمَّم خصيصًا لكل بلد على حدة.

ومن بين تلك المبادرات المهمة الأخرى إنشاء التحالف العالمي للوقاية من الغرق، الذي صدر به تكليف بقرار جمعية الصحة العالمية سالف الذِكر، والتحالف عبارة عن شبكة من الشركاء الذين سيعملون معًا؛ لتنسيق الجهود الرامية إلى منع الوفيات الناجمة عن الغرق وتعزيز تلك الجهود وتدعيمها وتوسيع نطاقها.

وأضافت المنظمة مبررات للاستثمار في الوقاية من الغرق، وتبيّن تلك المبررات أنه بحلول عام 2050، يمكن لزيادة الاستثمار العالمي في تدابير للوقاية من غرق الأطفال، وهما توفير الرعاية النهارية للأطفال في سن ما قبل المدرسة وتعليم الأطفال الذين هم في سن الدراسة مهارات السباحة الأساسية، التي قد تنقذ حياة أكثر من 000 774 طفل، وتمنع ما يقرب من مليون حالة غرق غير مميتة في صفوف الأطفال، وتجنب الإصابات الشديدة والمقيّدة للحياة لعدد كبير من ضحايا الغرق غير المميت يبلغ 000 178 ضحية.

اقرأ أيضًا.. «تايجر شارك» أشرسها.. معلومات عن أسماك القرش في المياه المصرية