الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:31 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأرصاد تصدم المواطنين: هذا ما ينتظركم

الموجة الحارة
الموجة الحارة

تشهد مصر منذ بضعة أيام، ارتفاعًا غير معتاد ومفرط في درجات الحرارة في هذا الوقت من العام على جميع الأنحاء لاسيما محافظات الوجه القبلي، نتيجة تأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي والقبلة الحرارية.

صرحت الدكتورة منار غانم، وهي عضو في المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، بأن درجات الحرارة سترتفع في الأيام القادمة في مصر وسيزيد مستوى الرطوبة مما يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة بشدة.

وقالت غانم في تصريحات تلفزيونية على قناة "صدى البلد" إنّ يوم الأربعاء سيشهد زيادة كبيرة في درجات الحرارة، ومن المتوقع أن تصل درجة الحرارة العظمى في القاهرة إلى 39 درجة مئوية في الأماكن المظللة و44 درجة مئوية في حالة التعرض المباشر لأشعة الشمس. بينما من المتوقع أن تصل درجات الحرارة في بعض المحافظات بالصعيد إلى 45 درجة مئوية.

حر لا يُطاق

ثم أكملت بقولها أن درجة حرارة الليل في القاهرة ستصل إلى 27 درجة مئوية، بينما يشعر بعض المواطنين المقيمين بالوجه البحري بحر لا يطاق نتيجة ارتفاع الرطوبة.

وأشارت إلى أنه سيستمر ارتفاع درجات الحرارة على مدار الـ72 ساعة المقبلة، ومن المتوقع أن يتحول هذا الارتفاع انخفاضًا اعتبارًا من يوم السبت المقبل.

نصحت منار غانم بأن المواطنين بفتح النوافذ للتهوية مع التواجد بعيدا عن أشعة الشمس خلال هذه الفترة، بالإضافة من استخدام الشمسية عند الخروج في ساعات الذروة.

وتواجه مصر حاليًا موجة حر شديدة، خاصة في ساعات الظهيرة، ويشعر الناس بهذه الحرارة أيضًا أثناء الليل مع زيادة نسبة الرطوبة.

الموجة الحارة التي يعاني منها البلد هي الأولى في فصل الصيف هذا العام، ويعود سببها إلى ما يعرف بـ "القبة الحرارية".

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أن الظاهرة المعروفة بـ "القبة الحرارية" هي نتيجة لتوسع مرتفع جوي في الطبقات العليا من الجو، وتؤدي إلى دفع الهواء الدافئ نحو السطح.

وتتوقع الأرصاد استمرار تلك الظاهرة حتى نهاية الشهر الجاري على أن تبدأ الأجواء في التحسن تدريجا خلال الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضًا: حرارة قاتلة.. هل نحن على وشك الوصول إلى نقطة لا رجعة فيها؟