الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:48 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لحل مشكلة الكهرباء.. مقترح برلماني بغلق المولات التجارية في الـ 10 مساء

القاهرة ليلا
القاهرة ليلا

تقدم الدكتور إيهاب رمزي، عضو مجلس النواب، بطلب يهدف إلى إغلاق المراكز التجارية الكبيرة والمتاجر والورش الصناعية في الساعة العاشرة مساءً.

وقد قدم رمزي اقتراحه إلى الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب لتحويله إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية.

عدم إضاءة الطرق الرئيسية

في اقتراحه، طالب عضو مجلس النواب بعدم إضاءة الطرق الرئيسية والصحراوية في جميع أنحاء البلاد ليلاً، موضحًا أنه مثلاً، يتم إضاءة طريق القاهرة- السويس دائمًا في الليل على الرغم من عدم إضاءة طريق القاهرة- الإسكندرية وطريق القاهرة- العلمين.

ويرى أن تنفيذ هذا الاقتراح على أرض الواقع سيساهم في إنهاء مشكلة انقطاع التيار الكهربائي بشكل نهائي، بعدما باتت تسبب معاناة كبيرة لجميع المواطنين في جميع المناطق والمدن والقرى في جميع أنحاء البلاد بشكل عام، وفي محافظات الصعيد بشكل خاص، وسيعمل على تقليص استهلاك الكهرباء.

طالب رمزي الحكومة بتنفيذ هذا الاقتراح فورًا، ابتداءً من اليوم وحتى نهاية فصل الشتاء، لحل أزمة انقطاع الكهرباء نهائيًا، مشيرًا إلى أهمية توعية المواطنين بكيفية تقليل استهلاك الكهرباء.

موعد انتهاء تخفيف الأحمال

توقع مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، انتهاء مشكلة انقطاع التيار الكهربائي المتكرر في البلاد نتيجة تخفيف الأحمال، التي وصلت إلى 3000 ميجاوات خلال الأيام الأخيرة، في نهاية هذا الأسبوع.

وأشار المصدر لجريدة الطريق إلى أن استعادة الشبكة الكهربائية إلى وضعها العادي ستحدث عند نهاية هذا الأسبوع، حيث ستتوقف ضغوط فقدان الوقود المتسببة في تخفيف الطاقة الكهربائية.

كميات الغاز المطلوبة

أوضح المصدر أن البلاد تحتاج تقريبًا إلى 135 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا لضمان استقرار التيار الكهربائي وتشغيل جميع الوحدات، بالإضافة إلى 10 آلاف طن من المازوت.

وأشار المصدر إلى وجود وحدات ومعدات تعمل بالغاز وأخرى تعمل بالوقود التقليدي، مؤكدًا إلى أنه تمّ توفير هذه الكميات لحل الأزمة بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: متى تنتهي أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية؟.. مصدر يجيب