الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:16 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متى تنتهي أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية؟.. مصدر يجيب

القاهرة ليلا
القاهرة ليلا

ينتظر المصريون انتهاء أزمة "تخفيف الأحمال الكهربائية" التي عانوا منها في الأيام الأخيرة، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك.

موعد انتهاء تخفيف الأحمال

كشف مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه من المتوقع أن تنتهي مشكلة انقطاع التيار الكهربائي المتكرر في البلاد نتيجة لتخفيف الأحمال (التي وصلت إلى 3000 ميجاوات خلال الأيام الأخيرة)، في نهاية الأسبوع الجاري.

وأكد المصدر لجريدة الطريق، أنّ تخفيف أحمال الكهرباء نتيجة نقص الوقود سوف يتوقف في نهاية هذا الأسبوع، وبالتالي ستعود الشبكة الوطنية للكهرباء إلى حالتها الطبيعية.

كميات الغاز المطلوبة

أوضح المصدر، أن البلاد بحاجة تقريبًا إلى 135 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا لضمان استقرار التيار الكهربائي وتشغيل جميع الوحدات علاوة على 10 آلاف طن من المازوت، مشيرًا إلى أنه في ظل وجود وحدات ومعدات تعمل بالغاز وأخرى تعمل بالوقود التقليدي، تم توفير هذه الكميات لإنهاء الأزمة بشكل كامل.

سبب أزمة انقطاع الكهرباء

يعود سبب أزمة انقطاع التيار الكهربائي إلى ضرورة وزارة الكهرباء "تقليل الأحمال" بسبب زيادة الاستهلاك، ونقص كميات الغاز الطبيعي والمواد البترولية اللازمة لتشغيل بعض الوحدات، حسب ما صرح به وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، الذي أكد في وقت سابق أن الشبكة القومية للكهرباء ليست تواجه أي مشاكل، وأن الأزمة الحالية تكمن في نقص كميات الوقود اللازمة للتشغيل.

وفقًا لشاكر، يتم تنسيق الجهود بين وزارتي الكهرباء والبترول لضمان توفير كمية كافية من الغاز اللازمة لتحقيق استقرار التيار الكهربائي وانتهاء تخفيف الأحمال.

ووفقًا للمعلومات التي أعلنتها وزارة الكهرباء والتي تشمل حالة الطوارئ في جميع شركات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء، تبلغ الطاقة الكهربائية المتاحة في الشبكة القومية للكهرباء 48,300 ميجاوات، وتشير البيانات إلى أن الاحتياطي الكهربائي يبلغ 13,850 ميجاوات.

وشهدت الشبكة الوطنية استقرارًا كبيرًا في إمداد الكهرباء في جميع أنحاء البلاد، وذلك بفضل التطوير الشامل الذي شهده قطاع الكهرباء بدعم قوي من الجهود القيادية السياسية لهذا القطاع الحيوي.

اقرأ أيضًا: حرارة قاتلة.. هل نحن على وشك الوصول إلى نقطة لا رجعة فيها؟