الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:04 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قانوني يوضح موقف الرجل من الطلاق الشفوي في قانون الأحوال الشخصية الجديد

الطلاق- تعبيرية
الطلاق- تعبيرية

كشف أحمد سليمان، المحامي، عن وقوع الطلاق الشفوي، لافتا إلى أن قانون الطلاق الجديد مادة 19٤، تضم نصوص أحكام الزواج، وأحكام الطلاق، وينقسم إلى 7 أبواب، ومنها الخطبة وعقد الزواج وأثار الزواج والأحكام التي تنص فيه، فضلاً عن نصوص انتهاء عقد الزواج بالطلاق

شروط الطلاق

وأكد "سليمان" خلال حديثه لـ"الطريق"، أن الطلاق له شروط وأركان قي القانون الجديد كما جاءت في قانون الأحوال الشخصية الجديد، متابعا أن المادة 44 من القانون تنص على أن عقد الزواج ينتهي بأيًا من الطلاق، أو التطليق، أو الخلع، أو الفسخ، أو التفريق، أو الوفاة.

أشار"سليمان"، إلى أن المادة 45 من القانون على أن الطلاق والرجعة يتم من خلال الزوج، ولا يجوز للزوج توكيل غيره في الطلاق، إلا بوكالة رسمية في الأمور الزوجية، وتسري لمدة 60 يومًا من صدور التوكيل.

وتابع "سليمان"، أن المادة 46 تنص على أن يكون الزوج عاقلاً مختاراً واعياً لما يقول، قاصد نطق الطلاق بمعرفة معناها، والطلاق منجزاً ولم يقصد به اليمين على فعل شيء أو تركه، كما لا يقع الطلاق بألفاظ الكناية، وإلا نوى المتكلم بها الطلاق، ولا نشأت النية في هذه الحالة إلا بإقرار المطلق.

واستكمل "سليمان"، أن يقع الطلاق في حالة العاجز عن الكلام بالكتابة، والتي يقصد بها إيقاعه، وعند العجز عن الكلام والكتابة فعليه بالإشارة المفهومة، مشيرا إلى أن المادة 55 الخاصة بالطلاق الشفوي، والطلاق المقترن بعدد لفظاً أو إشارة لا يقع إلا واحدة، وكذلك المتتابع أو المتعدد في مجلس واحد، ويترتب الطلاق الشفوي أثره قانونيًا حال إقرار الطرفين به أمام جهة رسمية.

متى يقع الطلاق؟

وقال "سليمان"، أن المادة 52 من القانون أن الطلاق يقع رجعيًا، إلا في حالة الطلاق بالدخول فإنه يقع بائنًا، وكذلك الطلاق على بدل مالي، والطلاق المكمل للثلاث، وما ينص على كونه بائنًا في هذا القانون.

واختتم "سليمان"، أن المادة 54 من القانون على أنه إذا تزوجت المطلقة البائنة بشخص آخر، زالت بالدخول طلقات الزوج السابق، ولو كانت دون الثلاث عادت إليه، حيث له عليها ثلاث طلقات جديدة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للمرأة الزواج من آخر بعد وقوع الطلاق الشفوي؟.. أزهري يوضح