الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:11 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اكتشاف أثري ثمين في أعماق البحار بالعلمين

سفينة أثرية غارقة
سفينة أثرية غارقة

كشفت البعثة الأثرية المصرية عن بقايا سفينة غارقة ومجموعة من الجرار (الأمفورات) تعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وذلك في إطار أعمال الغوص والمسح الأثري في إحدى المواقع الغارقة بالبحر الأبيض المتوسط.

اكتشاف أثري جديد

صرح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بأهمية هذا الاكتشاف التجاري لمنطقة العلمين والساحل الشمالي لمصر في تعزيز مكانة مصر والمنطقة من الناحية الاقتصادية والسياحية.

ومن جهته، أشار الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، إلى أنه خلال عمليات المسح الأثري في المنطقة تم العثور على بقايا من الأخشاب التي تنتمي إلى السفينة المغمورة، بالإضافة إلى العديد من القطع الأثرية الفخارية، بمن فيهم عدد كبير من الجرارات المستوردة من جزيرة رودس في اليونان والتي استُخدمت في الماضي لتخزين ونقل النبيذ.

جانب من الاكتشافات

جزيرة غارقة بجوار السفينة

وأشار أيضًا إلى أن هذه الجرارات تم استكشافها متمركزة على جزيرة غارقة بجوار السفينة، مما يوضح أن الاحتمال الأكثر واقعية هو أن سبب غرق السفينة خلال رحلتها التجارية كان تصادم قاعها بالجزيرة الموجودة في قاع البحر.

وأوضح إسلام سليم رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة، أن المهندس حسين مشرفة مالك لشركة المسح البحري عثر على هذا الموقع الأثري أثناء قيام شركته بأعمال المسح في المنطقة. قام حسين بإبلاغ المجلس الأعلى للآثار بالأمر، وعلى الفور أرسلت إدارة الآثار الغارقة فريقًا علميًا للتوجه إلى الموقع والقيام بأعمال الغوص والمسح لتحديد الأهمية التاريخية والأثرية له.

جزيرة غارقة

وبين أن الدراسات التي أجراها الفريق تشير إلى أن السفينة التي عُثر عليها كانت سفينة تجارية تعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وتُظهر حركة التجارة بين مصر ودول البحر الأبيض المتوسط في تلك الفترة.

وكان الساحل الشمالي يحتوي على العديد من الموانئ والمدن والقرى، وكانت تلك الموانئ تستخدم كمحطات عبور للسفن القادمة من شمال أفريقيا وجنوب أوروبا إلى الإسكندرية، وتم تصدير المنتجات الغذائية مثل النبيذ والزيتون والحبوب من تلك الموانئ إلى شمال أفريقيا وجنوب أوروبا وشرق البحر المتوسط.

اقرأ أيضًا: يستمر 35 أسبوعا.. موعد بدء العام الدراسي الجديد