الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:15 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أزهري يثير الجدل: من حق الشاب رؤية شعر وذراعي ورقبة خطيبته

رجل يضع خاتم الزواج في يد عروسته - صورة تعبيرية
رجل يضع خاتم الزواج في يد عروسته - صورة تعبيرية

تناول عالم أزهري في حديثه مع أحد البرامج التفزيونية الأمور المتعلقة بآداب الخِطبة الشرعية في الإسلام، مؤكدًا على عدد من النقاط التي تم تحديدها في الشرع.

رؤية الخطيب لخطيبته

وقال الداعية عبده الأزهري، خلال استضافته في برنامج "دنيا ودين" على قناة "TeN"، إن الخاطب له الحق في رؤية شعر خطيبته وفقًا للمذهب الحنبلي، الذي يسمح للشاب بمشاهدة ذراعيها ورقبتها وشعرها مرة واحدة فقط.

أكد الأزهري أن رؤية خصلات الشعر تندرج ضمن مفهوم "الرؤية الشرعية" التي تعزز رغبة الشاب في الزواج من خطيبته بناءً على إشارته.

"الأزهري" يقول: "الخاطب والمخطوبة ليسا مثل أي شخصين عاديين، ولكن في الوقت ذاته، فإنهما لا يحق لهما نصف حقوق الزوج أو الزوجة كما يعتقد بعض الناس".

وأثارت تصريحات العالم الأزهري، عن نظرة الشاب لخطيبته، حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، متسائلين عن حكم الرؤية الشرعية وضوابطها وفقا للمذهب الحنبلي.

النظرة الشرعية

النظرة الشرعية هي رؤية الخاطب للعروس بعد طلب الزواج، وتتم قبل الاتفاق النهائي والبدء في إجراءات الزواج، فقد أذن الله بهذه النظرة ووصى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لتوضيح العديد من الأمور للطرفين قبل الزواج، ويجب أن تكون في وجود وموافقة أهل العروس.

الهدف من الرؤية الشرعية هو التفكير في عوامل الزواج مع تلك الفتاة، ولكي يكون هناك رضا وثقة لدى الشخص الذي يتقدم لخطبتها، والقاعدة الأساسية في النظر إلى النساء الأجنبيات هي أنه محظور ما لم يكن هناك نظرة مفاجئة، ولذلك سمحت الشريعة الحنيفية للرجل بالنظر إلى المرأة التي يرغب في الزواج بها حتى في حال تكرار هذه النظرة.

اقرأ أيضًا: «نقطوه برزم فلوس».. مواطن يهدي قارئ عُقدا بآلاف الجنيهات.. والنقابة: «إهانة للقرآن»