الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:29 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علماء يكتشفون ثلاثة براكين تحت الماء.. ما القصة؟

سفينة ميتور الألمانية_مصدر الصورة_الجارديان
سفينة ميتور الألمانية_مصدر الصورة_الجارديان

اكتشف باحثون من عدة جامعات حول العالم ثلاثة براكين تحت الماء قبالة الساحل الجنوبي الغربي لجزيرة صقلية، على الرغم من أنهم غير متأكدين مما إذا كانت نشطة أم لا، وذلك بعد رحلة استكشافية استمرت أسابيع في أعماق البحر، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

وقال العلماء، إن عرض البراكين المكتشفة حديثا يبلغ 6 كيلومترات على الأقل وترتفع أكثر من 150 مترا فوق قاع البحر المحيط، وينضمون إلى سلسلة من المخاريط البركانية الأخرى التي اكتشفها المعهد الوطني لعلوم المحيطات والجيوفيزياء التجريبية في عام 2019 في المنطقة البحرية بين Mazara del Vallo في مقاطعة تراباني الصقلية وSciacca وهي بلدة في Agrigento.

وقال داريو سيفيل، الباحث في OGS الذي شارك في المشروع، إننا نعتقد أن هذا اكتشاف مهم للغاية لأنه يلقي الضوء على قاع البحر غير المكتشف، حيث تم الإبحار في البحر الأبيض المتوسط ​​منذ آلاف السنين، ولكن من المدهش أننا نعرف القليل جدا عن قاع البحر.

وقالت OGS، إن الحملة أجريت على متن السفينة الألمانية ميتور واكتملت قبل بضعة أيام مع إجراء مسح لقاع البحر غير المكتشف سابقا على طول قناة صقلية بين 16 يوليو و 5 أغسطس، والباحثين جمعوا عينات من الصخور بما في ذلك رواسب الحمم البركانية، لتحليلها في الأشهر المقبلة.

وأشار سيفيل إلى أنه، قد لاحظنا نشاطا مائيا حراريا في المنطقة ولكن لا يزال من المبكر معرفة ما إذا كانت هذه البراكين نشطة، ويجب علينا أولا تحليل صخورهم وتفسير الملامح الزلزالية عالية الدقة المكتسبة من حولهم.

وخلال الرحلة الاستكشافية، اكتشف الباحثون أيضا حطام سفينة يبلغ ارتفاعها 100 × 17 مترا على عمق 110 مترا على ما يسمى بنك نامليس أو (بانكو سينزا نومي) في منتصف الطريق تقريبا بين جزيرة لينوزا البركانية وصقلية.

وقال سيفيل، إن البراكين المغمورة في تلك المنطقة المحددة قد انفجرت في الماضي مع ظهور جزر صغيرة، وفي بعض الأحيان كانوا يخرجون من الماء ثم يختفون في البحر بعد فترة وجيزة، وفي 18 يوليو 1831 على بعد أميال قليلة من الاكتشاف الأخير، حطمت جزيرة بركانية سطح البحر الأبيض المتوسط، على بعد 30 ميلا من مدينة شاكا.

اقرأ أيضًا: أحد أكثر البراكين نشاطًا في العالم يبدأ بالثوران من جديد