الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:41 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هي أسباب الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم صباحا؟

الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم
الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم

يشعر الكثيرون بالتعب والإرهاق بعد الاستيقاظ من النوم صباحا، فقد يتكرر ذلك بشكل يومي لفترة طويلة، الأمر الذي ينذر بوجود أسباب صحية ونفسية وراء هذا الشعور المتكرر، لذلك ينبغي التعرف عليها لضمان علاجها والتخلص من شعور التعب المزعج.

أسباب الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم

وفق موقع healthline، فإن هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم، ينبغي الإطلاع عليها وفحصها جيدا حتى تبدأ مرحلة العلاج، وبذلك يستطيع الإنسان التخلص من شعور التعب المزعج الملازم له بعد الاستيقاظ من النوم، وقد تشمل هذه الأسباب ما يلي:

1. قلة النوم: إذا لم تحصل على كمية كافية من النوم، فسوف تشعر بالتعب والإرهاق عند الاستيقاظ، لذلك يُوصَى بالحصول على فترة نوم تتراوح من 7 إلى 9 ساعات من في الليل للبالغين.

2. اضطرابات النوم: هناك العديد من اضطرابات النوم التي يمكنها أن تؤثر على جودة النوم وتتسبب في الشعور بالتعب، مثل فرط النشاط النهاري واضطراب الأرق.

3. انقطاع التنفس أثناء النوم: اضطراب توقف التنفس المؤقت أثناء النوم المعروف بفرط التنفس الشعبي النومي (Sleep apnea) يؤدي إلى اضطرابات في النوم ويمكن أن يتسبب في الشعور بالتعب والإرهاق بعد الاستيقاظ.

4. قلة جودة النوم: قد يكون لديك تجربة نوم غير جيدة بسبب تشتت الأفكار، القلق، الإجهاد، الضوضاء، الإضاءة المشعة أو ظروف النوم غير المريحة. هذه العوامل يمكن أن تؤثر على جودة نومك وتتسبب في الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ.

5. اضطرابات صحية: بعض الحالات الصحية مثل فقر الدم، اضطرابات الغدة الدرقية، الاكتئاب، مشاكل في الكلى أو الكبد، اضطرابات التوتر العضلي والأمراض المزمنة يمكن أن تتسبب في الشعور بالتعب الشديد بعد الاستيقاظ من النوم.

اقرأ أيضاً: منها الإصابة بالاكتئاب.. ما هي أضرار النوم المتقطع؟