الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:59 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

لهذا السبب.. اختفاء مفاجئ لغيوم كوكب نبتون

التقطها تلسكوب هابل الفضائي لكوكب نبتون
التقطها تلسكوب هابل الفضائي لكوكب نبتون

في اكتشاف يثير الحيرة والدهشة، عندما صرح علماء الفلك عن اختفاء غير متوقع لكوكب نبتون خلال الساعات الأخيرة، حسب ما جاء بصحيفة "إندبندنت" البريطانية.

أكدت أبحاث علمية جديدة، بأن كثرة الغيوم التي تشهدها منذ أعوام ماضية، لكوكب "نبتون"، الذي اختفي بشكل تقريبا، وتلاشت من الوجود في عام 2019 الماضي، مما أثار الدهشة والحيرة.

تبين خلال مجموعة من الصور تم التقطها عبر تلسكوب هابل الفضائي، وتداول عن طريق وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، تاريخًا لتسلسل تضاؤل حجم الغطاء السحابي على كوكب نبتون، مما أثبت لوجود علاقة متوقعة بين اختفاء السحب العملاقة والدورة الشمسية.

ارتباط مفاجئ

ذكر علماء الفلك، أن العلاقة بين غيوم نبتون المتلاشية والدورة الشمسية غير متوقعة لحدوثها، باعتبار أنه أبعد الكواكب داخل النظام الشمسي، ولا يتلقى سوى 1/900 من ضوء الشمس، التي قد يحصل عليه كوكب الأرض.

قال إيمكي دي باتر، مؤلف هذه الدراسة بجامعة كاليفورنيا: "إنني قد فوجئت بسرعة اختفاء الغيوم على كوكب نبتون، كما رأينا انخفاض في النشاط السحابي خلال بضعة أشهر".

كشف إيمكي دي باتر، عن دعم النظرية القائلة لأشعة الشمس فوق البنفسجية، التي أثبتها النتائج، تكون نتيجة قوية، قد تؤدي للتفاعل الكيميائي.

اقرأ أيضا: «شيء صادم».. ماذا وجد العلماء أثناء زيارة الفضاء؟