الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:03 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز توزيع الحلوى من أموال الزكاة في مولد النبي؟.. «الإفتاء» ترد

 المولد النبي 2023
المولد النبي 2023

تصدر موعد مولد النبي 2023 مؤشرات بحث جوجل نظرًا لاقتراب موعده، وتزداد التساؤلات حول حكم الاحتفال وتوزيع الحلوى على الفقراء والمحتاجين في المولد النبوي الشريف من أموال الزكاة من باب نشر الفرحة والسعادة في قلوب المساكين.

ونظرًا لأن موعد مولد النبي 2023 في 26 سبتمبر القادم، تستعرض جريدة «الطريق» حكم الاحتفال وتوزيع الحلويات على الفقراء والمساكين في المولد النبوي الشريف بأموال الزكاة، وكيفية استغلال هذه الأموال بشكل الصحيح وفقًا لما جاء في دار الافتاء.

ماذا يجب أن نفعل في يوم المولد النبوي الشريف

وفي هذا الشأن قالت دار الافتاء، إن لا يجوز توزيع الحلوى من أموال الزكاة في المولد النبوي الشريف لأن الفقراء يحتاجون الأموال ولا يحتاجون الحلوى، مشيرة إلى أنه يجب أداء زكاة الأموال أموالًا واعطاءها للفقراء وتملكها أياهم.

وأضافت دار الافتاء في بيان عبر صفحتها الرسمية، أن توزيع الحلوى دون حسابها من أموال الزكاة يكون من باب الصدقة والهدية أو التبرع، مشيرة إلى أن الاحتفال بمولد النبي يأتي في إطار الحب والتعظيم للرسولنا الحبيب.


عيد المولد النبوي 2023

واستشهدت دار الافتاء بقول الله تعالى عن الاحتفال والفرح في يوم مولد النبوي الشريف:«قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا»، مؤكدة أنه أمر مستحب ومشروع وذكر في الكتاب والسنة كما اتفق علماء الأمة على استحسانه.

وتابعت أن الاحتفال بمولد النبي الشريف يأتي تعظيمًا واحتفاءًا وفرحًا برسول الله صلى الله عليه وسلم، موضحة أنه أمر مقطوع بمشروعيته لأنه عنوان محبته وهي ركن من أركان الإيمان.


لماذا نحتفل بذكرى المولد النبوي

وأكدت دار الافتاء، أن المراد بالاحتفال بمولد النبوي الشريف هو تجمع الناس وذكره باستمرار والإنشاد في مدحه والثناء عليه، مشيرة إلى أن إطعام الطعام بهذا اليوم صدقة والصيام في إعلانًا لمبة الرسول صلى الله عليه وسلم.

مولد النبي 2023 شهر كام؟

أن موعد المولد النبوي الشريف في يوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023، ومن المقرر الاحتفال به في هذا اليوم ويستعد المسلمون بانتظار هذا اليوم بفارغ الصبر لإعلان محبتهم للرسول صلى الله عليه وسلم من خلال استغلال اليوم في العبادات والصلاة عليه وتقديم أموال الزكاة والتصدق على المحتاجين.

اقرأ أيضا: موعد المولد النبوي الشريف 2023 | دين وحياة