الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:59 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عالم أزهري» ميلاد النبي كان فتحًا مبينًا للدنيا بأسرها.. «والحياة بلا مرجعية ضياع»|خاص

الدكتور ابراهيم أمين
الدكتور ابراهيم أمين

قال الدكتور إبراهيم أمين، أحد علماء الأزهر الشريف، إن ميلاد النبي عليه الصلاة والسلام كان مولدًا لكل خير فقال عليه الصلاة والسلام"إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"، فكان مولده فتحًا مبينًا لكل أعمال الدنيا فرأينا أوائل الفتوحات العلمية كانوا مسلمين، أول من علم الدنيا الطيران كان مسلمًا أول من عرف الميكروبات والكائنات الدقيقة كان مسلمًا، أول من تكلم في شأن الكواكب وبرع فيه كان مسلمًا.

اقرأ أيضًا: «لكل منطقة سعرها».. 3.2 مليار جنيه مبيعات حلوى المولد بالدول العربية

إنقاذ المرأة من الجهالة إلى العلم

وأضاف"أمين"، أن مولد النبي كان فتحًا مبينًا في الأخلاق لإنقاذ المرأة من الجهالة إلى العلم ومن الضلالة إلى الهداية ومن اللأحقية إلى الحق حتى الوصية فقال عليه الصلاة والسلام"أوصيكم بالنساء خيرًا"، "وخيركم خيركم لنسائهم".

وكذلك كان مولد النبي فتحًا في ميزان العدل فقد علم أمته أن تكون عادلة ومنصفة فقد رأينا من القضاة من حكم على نفسه ورأينا من الملوك من حكم على نفسه ورأينا من الأئمة من أنصف من نفسه حقيرًا أو فقيرا أو صعلوكًا.

اقرأ أيضًا: في ذكرى المولد النبوي.. أضرار الإكثار من تناول الحلوى وفئات ممنوعة

الحياة بدون مرجعية ضياع

وأشار الدكتور إبراهيم أمين، إلى أن مولد النبي عليه الصلاة والسلام كان فتحًا مبينًا في العبادات فكانت العبادات توقيفية نزل بها الوحي فلا تشددات أو خرافات ولا تسيبات، كذلك كان مولده فتحًا مبينًا في القصص الحق وفي أحسن القصص قال تعالي "نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ".

وكذلك كان مولد النبي عليه الصلاة والسلام فتحًا مبينًا في الكتاب الذي تكفل الله تعالى بحفظه ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ﴾، وكأن الله يقول للعالمين إن الحياة بدون مرجعية ضياع فحفظوا مرجعيتكم "أي القرآن والسنة".

ميلاد النبي كان فتحًا مبينًا للرحمة بجميع خلقه

وتابع: إن ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم كان فتحا مبينًا للرحمة بجميع خلق الله فهذا شرعه يحكي لنا أن رجل سقى كلبًا فأدخله الله الجنة، وأن امرأة من بغايا بني إسرائيل سقت كلبًا فشكر الله لها فتابت فأدخلها الله الجنة، كان مولده (ص) فتحًا مبينا في كل شي ولو حكينا وتحدثنا لم تكفنا المجلدات عن الحديث في ميلاد خير البرية عليه أفضل الصلاة والسلام.

اقرأ أيضًا: نقيب صيادلة القاهرة يكشف خطوات التغلب على مشكلات صرف الأدوية