الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:30 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العمل: نستهدف تنفيذ 655 دورة تدريبية في المحافظات بخطة «2023 - 2024»

وزير العمل
وزير العمل

أكدت وزارة العمل في بيان صادر عنها اليوم الاثنين أنها تهدف لتنفيذ 655 دورة تدريب مهني خلال الخطة التدريبية الجديدة للعام 2023-2024، ستتم هذه الدورات عبر المراكز الثابتة والمتنقلة التابعة للوزارة والتي تتواجد في جميع المحافظات لتأهيل الشباب على المهن المطلوبة في سوق العمل.

وقامت الوزارة بتنفيذ 502 دورة تدريبية خلال العام 2022-2023 وتم تخريج آلاف الشباب المؤهلين للعمل في 16 مهنة مطلوبة في سوق العمل الحالي.

كما أعلنت الوزارة أنها تستعد لإطلاق 9 عربات تدريب متنقلة جديدة قريبًا لتعمل ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ومبادرة "مهنتك مستقبلك".

ودعا وزير العمل حسن شحاتة جميع المديريات بالمحافظات لزيادة الجهود لضمان نجاح الخطة التدريبية المهنية الجديدة والإعلان عن عمليات التدريب على نطاق واسع لجذب الشباب للالتحاق بالتدريب وتأهيل أنفسهم لسوق العمل، وذلك وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنمية المهارات وربطها باحتياجات سوق العمل، ودعا الشباب للتقدم في هذه الدورات لتأهيل أنفسهم لسوق العمل والاستفادة من الخدمات التدريبية التي تقدمها الوزارة في هذا الشأن والتقدم بسرعة لتلقي التدريب في المهنة المناسبة والتي تحتوي على تفاصيلها على موقع الوزارة.

ووفقًا للبيان الصادر، فإن خطط التدريب المهني التي تنفذها وزارة العمل تموّل من الموازنة العامة للدولة، بالإضافة إلى تمويل صندوق التدريب والتأهيل التابع للوزارة، ومنذ تأسيسه عام 2003، تم صرف 175 مليون و421 ألف جنيه على نظام التدريب والتأهيل، وهذا النظام يستمر في دوره الاستراتيجي كواحد من أهم أذرع الدولة المصرية لتأهيل الشباب في المهن المطلوبة في سوق العمل، ويتم تمويل مراكز التدريب وجميع البرامج التدريبية والأنشطة الأخرى بالتعاون مع شركاء التنمية والعمل، ويهدف النظام إلى دعم تدريب ذوي الهمم لدمجهم في سوق العمل، كتوجيهات من الرئيس السيسي.

تم ذكر في البيان أن عدد وحدات ومراكز التدريب الثابتة والمتنقلة الموزعة في جميع أنحاء البلاد حتى الآن هو 75 مركزًا، بما في ذلك 38 مركزًا ثابتًا، و10 وحدات تدريبية ثابتة، و27 وحدة تدريب متنقلة، وتتراوح مدة التدريب بين 60 و200 ساعة تدريبية وفقًا للمهنة.

يمكن للشباب الانضمام للدورات التدريبية عن طريق التوجه إلى مقر مديريات العمل في المحافظات ومقرات مراكز التدريب المهني المدرجة في الموقع الرسمي للوزارة للتسجيل في الدورات التدريبية، ستتم الاتصال بالمسجلين قبل بدء الدورات.

يشترط من قبل الوزارة للحصول على دورات التدريب أن يكون العمر بين 18 و 45 عامًا مع إجادة القراءة والكتابة كحد أدنى، يتم إجراء اختبار توجيه مهني لتحديد المهنة المناسبة للقدرات البدنية والعقلية، يحصل المتدربون خلال فترة التدريب على تأمين ضد الإصابات ويتم تزويدهم بالأدوات الكتابية والملابس وأدوات الوقاية والتعقيم، بعد اجتياز الاختبارات العملية والنظرية في نهاية الدورة، سيحصل المشاركون على شهادة إتمام معتمدة من مديرية العمل، وسيتم منح الطلاب المتفوقين جوائز تؤهلهم لإقامة مشاريع صغيرة.

اقرأ أيضا: وزارة العمل تعلن عن ملتقى توظيف يوفر 10 آلاف فرصة عمل بالقاهرة