الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:41 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

4 طرق فعالة للتفرقة بين عسل النحل الأصلي والمقلد

عسل النحل الأصلي والمقلد
عسل النحل الأصلي والمقلد

يجهل الكثيرون طرق التفرقة بين عسل النحل الأصلي والمقلد عند الشراء، لذلك يتعرضون لوقائع غش واحتيال نتيجة لذلك، الأمر الذي يتطلب الاطلاع على طرق التعرف على مواصفات العسل الأصلي، الذي يعد من أساسيات كل منزل، لكونه يستخدم في الكثير من الأغراض، مثل إعداد الحلويات.

طرق التفرقة بين عسل النحل الأصلي والمقلد

وفق موقع askall، فإنه توجد عدة طرق للتفرقة بين عسل النحل الأصلي والمقلد يمكن استخدامها عند الشراء، وذلك لتفادي التعرض لوقائع الغش التجاري، الذي يحدث في بعض أماكن البيع لتحقيق مكاسب، إذ أنه هناك من يبيع العسل النحل المقلد بسعر العسل الأصلي، وتتمثل بعض الطرق الشائعة في الآتي:

1. فحص المصدر: يعتبر المصدر الموثوق للعسل أحد العوامل الهامة، يمكنك التأكد من أن العسل الذي تشتريه مصدره من مناطق طبيعية وبعيدة عن الملوثات المحتملة، فعسل النحل الأصلي ينتج عادة من الزهور والنباتات البرية في المناطق النائية.

2. الاختبار البصري: يمكن أن يكون للعسل الأصلي خصائص بصرية مميزة، فعسل النحل الأصلي غالبا ما يكون لونه طبيعياً شفافاً أو قليلاً داكن اللون، بينما قد يكون العسل المقلد ملونا بشكل اصطناعي أو يحتوي على شوائب.

3. اختبار الذوبان: يمكن أن يكون اختبار الذوبان مفيدا أيضًا، أضف ملعقة صغيرة من العسل في كوب ماء دافئ، إذا كان العسل الذي تستخدمه أصلي، سيذوب العسل بسرعة في الماء دون ترسب، بينما قد يترسب العسل المقلد أو يظهر شوائب.

4. الاختبار الكيميائي: يمكن إجراء اختبارات كيميائية للكشف عن المكونات الطبيعية في العسل، يمكن استخدام اختبارات مثل اختبار الماء الأكسجيني المرجعي، أو اختبار الحمضية، عن طريق التذوق للشعور إذا كان يتضمن على طعم حمضي أو لا، أو اختبارات محتوى السكر وذلك بواسطة مراقبة إذا كان هناك مركز للسكر في قاع عبوة العسل أم لا.

اقرأ أيضاً: دراسة تكشف عن طريقة لصنع العسل بدون نحل