الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:09 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في موسم الحصاد.. إليك خطوات تجفيف التين البرشومي

تجفيف التين البرشومي
تجفيف التين البرشومي

تتسم عملية تجفيف التين البرشومي في المنزل بالسهولة والسرعة، إذ تظهر هذه الفاكهة الصيفية صاحبة المذاق الرائع في هذا التوقيت من كل عام، وعلى الرغم من سعرها المتواضع إلا أنه ارتفع للغاية هذا العام، لذلك من المتوقع أن يكون النوع المجفف منها مرتفع أيضا في بعض المواسم القادمة، مثل شهر رمضان باعتباره من أهم أنواع الياميش.

خطوات تجفيف التين البرشومي

وفق موقع askall، فإن تجفيف التين البرشومي عملية طويلة الأمد تتطلب الكثير من الصبر، لكنها تستحق كل هذا العناء عندما تتمكن من الاستمتاع بثمار التين الشهية طوال السنة، وحتى تتفادى ارتفاع الأسعار في المواسم المختلفة، وفيما يلي خطوات تجفيف التين، وهي كالتالي:

1. اختيار التين: اختر التين الناضج والصحي بدون آثار للأمراض أو الفطريات. التين الناضج سيكون لونه غامق ويكون لينًا عند الضغط عليه بخفة.

2. التنظيف من خلال الماء البارد لإزالة الأوساخ والغبار. يمكنك استخدام فرشاة ناعمة إذا لزم الأمر.

3. تقطيع التين إلى نصفين أو أرباع حسب الحجم. التقطيع يساعد في تسريع عملية التجفيف.

4. التجفيف: يمكنك استخدام طرق مختلفة لتجفيف التين:

- التجفيف بالشمس: وضع التين في صينية وتركه تحت أشعة الشمس لعدة أيام حتى يجف تمامًا. تأكد من تغطية التين بشبكة لحمايته من الحشرات والطيور.

- التجفيف في الفرن: يمكنك وضع التين في صينية وتجفيفه في الفرن على درجة حرارة منخفضة (حوالي 50°C) لعدة ساعات. تأكد من تقليب التين كل ساعة أو نحو ذلك للتأكد من التجفيف المتساوي.

5. التخزين: بعد التجفيف، اترك التين ليبرد تمامًا قبل تخزينه في أوعية محكمة الإغلاق، إذ ينبغي تخزين التين المجفف في مكان بارد وجاف.

اقرأ أيضا.. قيمة غذائية كبيرة.. 3 فوائد غير متوقعة عند تناول حليب التين