الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:45 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر.. 4 أخطار تحدث عند تناول البيض المقلي بالزيوت النباتية

أضرار قلي البيض بالزيوت النباتية
أضرار قلي البيض بالزيوت النباتية

يفضل الكثيرون تناول البيض مقليا باعتباره أكثر إفادة للجسم، وأكثر سهولة في عملية الهضم، وعادة ما تكون عملية القلي باستخدام الزيوت النباتية، والتي يعتبرها الكثيرون أقل ضرراً مقارنة بأنواع دهون أخرى قد تؤثر سلبا على المعدة والقلب، ورغم ذلك إلا أن القلي باستخدام الزيت قد يكون ضارا.

أضرار البيض المقلي بالزيوت النباتية

وفق موقع إنسايدر، فإن قلي البيض في الزيت النباتي عادة ما يكون أكثر تفضيلا لدى الكثيرين، باعتباره أكثر صحة على الجسم بخلاف الأنواع الأخرى من الدهون، والطرق الأخرى في تسوية البيض، ومع ذلك، هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند قلي البيض بالزيت النباتي:

1. امتصاص الزيت: البيض يمتص الزيت بسرعة، وهذا يعني أن البيض المقلي قد يكون عالي السعرات الحرارية ويحتوي على كمية كبيرة من الدهون. لذا يجب تجنب إفراط استخدام الزيت النباتي أثناء قلي البيض.

2. تغير طعم الزيت: قلي البيض في الزيت النباتي يمكن أن يؤدي إلى تغير طعم الزيت بسبب امتصاص الروائح والنكهات من البيض، يمكن أن يؤثر ذلك على الزيوت النباتية الحساسة مثل زيت الزيتون، حيث يمكن أن يفقد الزيت بعض النكهة الطبيعية.

3. الأكسدة: عند قلي البيض بزيت نباتي عالي الدهون، يمكن أن تحدث عملية الأكسدة، يرتبط ذلك بتعرض الزيت للحرارة العالية، مما يؤدي إلى تكوين مركبات ضارة وتغير في الخواص الغذائية للزيت، للحد من ذلك، يجب تجنب استخدام درجات حرارة عالية جدًا وتغيير الزيت بانتظام.

4. تكوين مركبات ضارة: أثناء قلي البيض بزيت نباتي عالي الدهون عند درجات حرارة عالية، قد تتكون مركبات ضارة مثل الألدهيدات المتطايرة المتقلبة والدهون المؤكسدة، هذه المركبات قد تكون ضارة للصحة.

اقرأ أيضاً: بعد تصدره التريند.. فوائد وأضرار البيض المخلل