الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:28 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الدلوعة والدنجوان» شادية وكمال الشناوي ثنائي نافس أنور وجدي وليلى مراد

كمال الشناوي وشادية
كمال الشناوي وشادية

ترك كمال الشناوي الذي يصادف اليوم ذكرى وفاته هوايته ومهنته المحببة إلى قلبه وهي الرسم من أجل التمثيل وخطف أنظار مخرجي السينما بمجرد ظهوره على الشاشة في فيلم "حمامة السلام" أمام فاتن حمامة، وتوافرت فيه كل مقومات البطل من موهبة إلى وسامة وكلها كانت تنذر بقدوم بطل جديد للسينما.

في بداية مشواره لم يستعجل البطولة المطلقة وشارك في عدة أفلام بأدوار ثانوية أمام أشهر نجمات السينما فاتن حمامة وزبيدة ثروت وشادية وجمعته بالأخيرة "كيميا" فنية التقطها المخرج حلمي رفلة ليقرر أن يجمع بينهما في عدة أفلام بعد فيلم "ليلة الحنة" وقرر أن يعيد إكتشافه من جديد ويضع "الدنجوان" مع "الدلوعة" ليشكل بهما ثنائيا في عدة أفلام رومانسية ولايت كوميدي نافست أفلام ليلى مراد وأنور وجدي.

نجح ديتو "شادية والشناوي" الذي كان يعتمد على أداؤه السهل الممتنع بينما شادية قد نجحت في الجمع بين موهبتي التمثيل والغناء رغم كونها مطربة في الأصل، وجمع حلمي رفلة بين الثنائي في "قليل البخت، حياتي أنت، بين قلبين، مغامرات إسماعيل ياسين" في تنوع ما بين التراجيدي والكوميدي والرومانسي.

لم تكن المنافسة الفنية بالسهلة بين "أنور وليلى" من جهة و"كمال وشادية" من الجهة الأخرى، حتى استطاع الثنائي الأخير في إثبات وجودهما ونجحا في هز عرش أنور وجدي وليلى مراد خاصة بعد أن أمسك باقي المخرجين طرف الخيط الذي أمده لهم حلمي رفلة عندما اكتشف تلك "الكيميا" التي باتت جلية بين كمال الشناوي وشادية وأسند لهم عدة مخرجين العديد من الأفلام التي بدأت تتوالى.

"عدل السماء،في الهوا سوا، ساعة لقلبك، ظلموني الناس، المرأة المجهولة، أرحم حبي، عش الغرام، أيام شبابي، عش الغرام، الروح والجسد، الدنيا حلوة، اللص والكلاب" هي أبرز الأفلام التي جمعت بين كمال الشناوي وشادية وكان أخرها فيلم "الهاربة"، وبلغت حصيلة الافلام التي جمعت بينهما إلي 32 فيلما.

كانت نبرة صوت "الشناوي" مميزة يستغلها في أدواره التمثيلية ولكنه لم يفكر مطلقا في أن يستخدم صوته في الغناء وكانت الوحيدة التي غنى أمامها هي شادية عندما أقنعته بعد رفض كبير من جانبه أن يشاركها أغنية "سوق على مهلك" ضمن أحداث فيلم "بشرة خير" حتى اقتنع وشارك معها قي دويتو الأغنية التي لحنها منير مراد ونجحت بشكل مدوي.

باتت شادية منذ ظهور كمال الشناوي على الساحة الفنية بمثابة طوق نجاة له، ورغم قلة التكلفة الإنتاجية للأفلام التي جمعتهما إلا أنها نافست أفلام أنور وجدي وليلى ومراد، ومن كثرة الأدوار الرومانسية التي جمعت بينهما في الأفلام ظن البعض أن هناك قصة حب تجمع بينهما وكانت المافاجأة عندما تزوج "الشناوي" من عفاف شاكر شقيقة شادية.

اقرأ أيضًا: كمال الشناوي.. رحلة مدرس الرسم إلى «دنجوان» السينما