الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:09 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نبيل الدسوقي.. خذلته السينما وصنع أسطورته «الخواجة صروف»

نبيل الدسوقي
نبيل الدسوقي

يمتلك ملامح هادئة وصوت مميز وحضور طاغي، وقف على أكبر المسارح في مصر، لم تنصفه السينما وكان التليفزيون هو البوابة التي أطل من شاشته على جمهوره، هو "الخواجة صروف" في "رأفت الهجان" و"عبد البديع" في "الشهد والدموع" و"أنيس المحامي" في "الراية البيضاء" بينما تجده "ديفيد بن جوريون" في "السقوط في بئر سبع" هو صاحب الأدوار المعقدة والمركبة في مزيج بين الطيبة والشر، هو الفنان نبيل الدسوقي.


ولد نبيل محمد عبد الوهاب الدسوقي في 11 يناير 1923 بالقاهرة، أحب التمثيل ودرس بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بدأ مشواره من المسرح القومي في بعض الأدوار المساعدة بالعديد من المسرحيات، دخل التليفزيون في منتصف الستينيات خلال مسلسل "الضحية" ليعلن عن موهبته التي لا تعرف حدود.

شارك في العديد من المسرحيات أبرزها "الدبور، الزوجة آخر من يعلم" بالتزامن من عمله في السينما فقدم في منتصف السبعينات "على من نطلق الرصاص، وثالثهما الشيطان".

وبدأ مشواره مع الكاتب أسامة أنور عكاشة في المسلسل الكوميدي "ريش على مفيش" في تجربة أولى لم يكتب لها النجاح وجسد "الدسوقي" دور "شاويش"يعيش قصة حب مع جارته، كان النجاح حليفه في التجربة الثانية من خلال "المشربية" ومن حينها وقع في غرام كتابات "عكاشة" وبات ينتظرها.

كان يدقق في اختيارته للسينما ويرفض أكثر مما يقبل وقدم لها "البؤساء، الصعود إلي الهاوية، ليلة بكى فيها القمر، ليلة شتاء دافئة" وعلى الرغم من تقديمه العديد من الأدوار فى السينما إلا أنها لم ترضي موهبته.

وكان التليفزيون هو جواز المرور ليؤكد من خلاله على موهبته التي أثقلها المسرح بيته الأول، وقدم له العديد من المسلسلات أبرزها "أبواب المدينة" حتى جاءته الفرصة مع أنور عكاشة ليقدم واحد من أبرز أدواره "عبد البديع" الرجل الطيب زوج "إحسان" في "الشهد والدموع".

وتوالت أعماله مع "عكاشة" في "الراية البيضاء، ليالي الحلمية، رحلة السيد أبو العلا البشري، أرابيسك" ويجسد في كل منها شخصيات إنسانية شديدة التنوع يضفى عليها لمساته الخاصة بحيث لا تتشابه كل شخصية مع الأخرى، كانت ميزة "الدسوقي" هي تحكمه في انفعالات وجهه وملامحه التي يطوعها حسب كل شخصية ما بين الطيب والشرير.

وقدم العديد من الأدوار التي لا تنسى في مسلسلات "حساب السنين، بنات زينب، بين القصرين، عصفور النار" وتألق في "بوابة الحلواني، الزيني بركات، الفرسان، عمر بن عبد العزيز، ألف ليلة وليلة" ليتنقل بين الأدوار التاريخية والاجتماعية.

صنع نبيل الدسوقي أسطورته بدور "الخواجة صروف" في مسلسل "رأفت الهجان" ويؤكد حضوره وموهبته وسط كوكبة من الفنانين ولعب باقتدار دور "بن جوريون" في "السقوط في بير سبع" آخر مسلسلات المخرج نور الدمرداش.

امتلك رصيد كبير من الأدوار المهمة في الأعمال الدرامية، وقدم للمسرح العديد من التحف الفنية أبرزها "بيرم التونسي، أبواب المدينة، النافذة، رابعة العدوية"، وتجاوز رصيده ما بين السينما والتليفزيون والمسرح الـ150 عملا، ترك في كل منها بصمة مميزة.

تزوج نبيل الدسوقي من سيدة خارج الوسط الفني، بعد قصة حب كبيرة، وأنجب "هشام ونهى"، وتوفي في 28 أغسطس 1995 عن عمر ناهز 72 عاما بعد رحلة من الإبداع الفني تاركا خلفه إرثا فنيا وأدوار مميزة تشهد على موهبته.

اقرأ أيضاً.. موعد حفل كاظم الساهر المقبل في ألمانيا