الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:10 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

الطرق الصحيحة للشعور بالشبع.. حسام موافي يحذر مرضى الجهاز الهضمي

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

كشف الدكتور حسام موافي عن طرق سهلة للشعور بالشبع لتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتجنب الشعور بأي سوء عند تناول الطعام.

ماهو الشبع؟

وقال الدكتور حسام موافي، أستاذ الطب والحالات الحرجة، إن الشبع يعني عدم القدرة على تناول وجبة كاملة من الطعام، أو الإحساس بالامتلاء فور تناول كمية قليلة من الطعام، ويحدث ذلك نتيجة، اتباع عادات غذائية سيئة.

وأشار موافي، خلال برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، : "النظام الغذائي الصحيح هو تناول 3 وجبات بشكل يومي، ولكن بنظام وعدم استعجال، في التناول حتى لا تتضرر صحة الجهاز الهضمي لديك".

وأوضح أن الشبع ينقسم لنوعين النوع الأول هو الشبع سريعا بمجرد تناول الطعام، حيث ترسل المعدة إشارة للمخ للوصول لإحساس الشعور بالشبع على الفور، يعتبر هذا النوع من أسوء طرق الشبع، لأنها عبارة عن الشعور بالامتلاء فقط.

وعقب الدكتور موافي أن النوع الثاني يعتبر الأفضل على الإطلاق، لأن يتم تناول الوجبة على فترات وليس بشكل سريع.

واختتم موافي حديثه قائلًا "يجب اتباع الآتي لمنع أي ضرر بالمعدة بما يلي":

1- عدم الاستعجال في تناول الطعام.

2- عدم تناول أكثر من ٣ وجبات في اليوم وخصوصًا في الأوقات المتأخرة.

3- عدم الشبع أثناء تناول الوجبة.

4- تناول ثمرة من الفاكهة على الطعام، لأن الفاكهة تسهل من عملية الهضم.

5- الإكثار من تناول الخضروات المليئة بالألياف.

اقرأ أيضاً: طريقة لتنظيف الجسم من السموم.. حسام موافي يوضح