الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:51 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل التعلق بالدنيا عن طريق الله حرامًا.. على جمعة يجيب؟

الدكتور على جمعة مفتي الجهورية الأسبق
الدكتور على جمعة مفتي الجهورية الأسبق

يشاع عند بعض المسلمون أن الطريق إلى الله تعالى مليئًا بالفتن والصعوبات ولكن الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق لعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف يصحح تلك الشائعات التي انتشرت بين الناس لعلهم يصلون إلى مسعاهم فتكون به نجاتهم وفوزهم بالخيرات في الدنيا والأخرة.

هل الطريق إلى الله صعبًا

وفي هذا الشأن قال الدكتور على جمعة، إن الطريق إلى الله ليس صراعًا مع الحياة حتى يشاد فيه المسلم نفسه ويحملها ما لا تطيق، بل هو السير في الحياة بالله ومع الله وإلى الله، مشيرًا إلىى أن هذا السير كل ما شرعه الله عز وجل من تشريعات لتنتظم بها حياة الناس جميعا وليس المسلمون فقط، فيسعدوا بها ويطمئنوا ويصلوا بذلك إلى سعادة الدارين الدنيا والآخرة.

هل الطريق إلى الله مليء بالصعوبات

وأضاف جمعة، عبر صفحته الرسمية على موقع فيس بوك، إن هناك ما يشاع عند البعض الناس أن الطريق إلى الله تعلى مليء بالفتن والمصاعب والإلتزام بدين الله وبطريقه يغير مجرى حياته، مشيرًا إلى أن الطريق إلى الله جزءًا أساسيًا من حياة الإنسان.

وتابع جمعة، أن الدين يأمر المسلم أن يكون متقنا في عمله فيزيد بذلك ربحُه ليطمئن خاطره وتسعد حياته ويتفرغ قلبه للعبادة كما أمر بأن يكون نظيفًا في صورته وأخلاقه، مستشهدًابحديث مأخوذ من عبد الله بن مسعود يتحدث في عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حيث قال: «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر» كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم أيضًا: «إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق ، وغمط الناس».

هل التعلق بالدنيا عن طريق الله حرامًا

وواصل مفتي الجمهورية عن الشائعات المنتشرة بين الناس عن التعلق بالدنيا عن طريق الله مليء بالمصاعب قائلًا: " التعلق بالدنيا الذي يفهمه البعض خطأ"، مستشهدًا بحديث يقول: "يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها.. فقال قائل: ومن قلة نحن يومئذ؟ قال: "بل أنتم يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفن الله في قلوبكم الوهن".

وأكمل مفتي الجمهورية في الحديث: "فقال قائل: يا رسول الله وما الوهن؟ قال "حب الدنيا وكراهية الموت"، مشيرًا إلى أن المقصود بالحديث هو ألا تكون الدنيا هي الغاية والمقصد فتكون مدعاة أن يسرق الإنسان ويكذب لتحصيل منافعها.

الدين والحياة طريق واحد

وأكد مفتي الجمهورية الأسبق أن ما ذكره في السطور السابقة منهي عنه والذي يتمسك بظاهره من لا يفهمون النصوص فهمًا صحيحًا، مشيرًا: "علمنا مشايخنا أن تكون الدنيا في أيدينا لا في قلوبنا، ولا تعارض البتة بين الدين والحياة، فكلاهما طريق واحد، والجميع يسيرون في طريق الله بأصل الخلقة دون أن يلتزموا طريقًا معينًا".

وأختتم: " لكن على الإنسان أن ينتبه للمنهج الذي يتبعه في سيره إلى الله فلا يُلزِمُ نفسه بما يشادُّ عليها ويصعب بل يسلك مسلك اليسر والرفق في كل أموره، مستشهدًا بحديث للرسول يقول فيه: «يا عائشة ، إن الله يحب الرفق في الأمر كله».

اقرأ أيضا: علي جمعة: الانتحار جريمة غبية وقلة أدب مع الله | دين وحياة