الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 03:00 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاتها.. محطات مأساوية وأسرار بحياة كاميليا «قمر 14»

الفنانة كاميليا
الفنانة كاميليا

يحل علينا اليوم الخميس 31 من أغسطس الجاري، الذكرى الـ 73 على رحيل الفنانة كاميليا والتي استمرت حياتها الفنية القصيرة لمدة 4 سنوات فقط، ولقبت بـ قمر 14، وقدمت بمشوارها الفني العديد من أدوارها المميزة، وصنعت من خلالها الشهرة الكبيرة.

اشتهرت كاميليا في منتصف الأربعينيات من القرن الماضي، لتصبح أكثر نجمات السينما المصرية تألقا وأعلاهن أجرا في ذلك الوقت، بسبب جمالها الساحر وتألقها خلال تقديمها العديد من الأدوار. .

وتعد الفنانة كاميليا من أبرز نجمات جيلها في زمن الفن الجميل، واللاتي ذاع صيتهن في القرن الماضي، وذلك بسبب الملابسات والشائعات التي لاحقتها بعد وفاتها، منذ 73 عاما، أثر احتراق الطائرة التي كانت تستقلها في ذلك اليوم 31 من أغسطس لعام 1950، ورحيلها قبل أن تكمل عامها الـ31.

ويرصد "الطريق" أبرز المعلومات عن الفنانة كاميليا في ذكرى رحيلها الـ 73

نشأت الفنانة كاميليا

ولدت النجمة الراحلة كاميليا، في 13 من ديسمبر لعام 1919، في مدينة الإسكندرية، وكانت تدعى باسم ليليان فيكتور كوهين، ولدت لأم مصرية من أصل إيطالي تسمى "أولجا لويس"، ولأب يهودي يوناني يُدعى فيكتور ليفي كوهين، وتعلمت كاميليا بالمدارس الإنجليزية في الإسكندرية، وكانت تتمتع بجمال ساحر وأنوثة طاغية، وتعتمد على هذا في تطلعها للشهرة والتمثيل وحبها للثراء.

بداية مشوار الفنانة كاميليا الفني

وفي بداية مشوار كاميليا الفني، تعرفت على الممثل والمخرج أحمد سالم، في عام 1946، بفندق "وندسور"، وطلبت منه أن تشاهد العرض الخاص لأحدث أفلامه الجديدة، وكان فيلم "الماضي والمجهول"، وبعدها قدمها للسينما وتزوجا الثنائي.

وقدمت الفنانة كاميليا أول أفلامها السينمائية عام 1947، وهو فيلم "القناع الأحمر"، وبعدها شاركت كاميليا في 18 فيلما خلال 4 سنوات، ومن أبرز أفلامها: "الروح والجسد، وفتنة، آخر كدبة، المليونير، بابا عريس، قمر 14، شارع البهلوان، وصاحبة الملايين، العقل زينة، الكل يغني، الطريق إلى القاهرة".

اقرأ أيضا..

في ذكرى وفاة كاميليا.. كيف أجبرها الجمهور على السير دون ملابس؟

رحيل الفنانة كاميليا

أصيبت الفنانة كاميليا بمرض نادر يدعى "السل"، ونصحها الأطباء في ذلك الوقت، بالسفر إلى إيطاليا لتلقى العلاج اللازم، وفي يوم31 أغسطس عام 1950، ركبت كاميليا الطائرة المتجهة إلى روما، ولكنها لم تصل إلى وجهتها، فقد انفجرت الطائرة في الهواء، وتحطمت في الصحراء بالقرب من محافظة البحيرة.

وتم العثور على جثة الفنانة كاميليا متفحمة في موقع الحادث، ولكن لم يعرف سبب تحطم الطائرة حتى الآن، وفقد قيل وقتها، إنه كان نتيجة خطأ فني، وقول آخر أذيع حينها حول تفجير الطائرة متعمد.