الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:22 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إجراءات جديدة من «الصحة» للأطباء المصريين العاملين بالخارج

وزير  الصحة ووزيرة الهجرة
وزير الصحة ووزيرة الهجرة

اجتمع الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان مع السفيرة سها الجندي، وزير الهجرة وشئون المصرين بالخارج لبحث مشكلات الأطباء العاملين بالخارج، وأوضح إجراءات جديدة لتنفيذ مطالبهم، وذلك بمقر الوزارة بالعلمين الجديدة.

مطالب واحتياجات الأطباء العاملين بالخارج

وبحث الوزير مع الوزيرة مطالب واحتياجات العاملين بالخارج، والذين أكدوا للوزيرة أن لديهم الرغبة لتقديم المساعدات المطلوبة للاهتمام بالمنظومة الصحية بمصر للتقديم الدعم للمواطن المصري.

تطوير المنظومة الصحية

وأكدت الوزيرة، خلال اللقاء أن المطالب التي نادى بها الأطباء في كل الدول هو تقديم تيسيرات عند استخراج تصريح مزاولة المهنة، فضلًا عن تقديم الدعم اللازم للدولة لتطوير السياحة العلاجية، والتبرع بالدم حال تواجدهم بمصر، والتبرع باجهزة طلبة بالأجهزة.

منح ودورات تدريبية

وتمثلت مطالب الكثير من الأطباء والأساتذة في أكبر الجامعات بالخارج، على التدريس بالجامعات المصرية أثناء تواجدهم في مصر كأساتذة زائرين ليستفيد الطلاب من الخبرات التي اكتسبوها من الخارج، وتقديم المنح لحديثي التخرج في كليات الطب بمصر.

خطوات ملموسة

من جهته، أشاد الوزير بالخطوات الملموسة التي قدمها الأطباء بالخارج، لدعم المنظومة الصحية بمصر، مطالبًا بسرعة إصدار تراخيص مزاولة المهنة للأطباء ذوي الخبرة خلال تواجدهم في مصر للاستفادة من خبراتهم.

وأثنى الوزير على الجهود التي يرغب أطباء مصر في الخارج على تقديمها للأطباء حديثي التخرج في مصر، من خلال تقديم الدورات التدريبية لهم، وإرسال البعض إلي الخارج لتلقي الخبرات اللازمة لضمان تعزيز قدراتهم وثقل خبراتهم ويحقق التناغم بسن الفرق الطبية في مصر وخارجها.

تحسين المنظومة الطبية

وأكد حرص الدولة على تقديم كل سبل الدعم المتاحة للاستفادة من تلك الخبرات، والتي تسهم بشكل كبير في تحسين المنظومة الطبية في مصر.

دعم منظومة الصحة

واتفق الطرفان على تكليف وزارة الهجرة بموافاة وزارة الصحة بأسماء الطلاب الراغبين في تقديم التعاون في العديد من المجالات ، لدعم منظومة الصحة في مصر بما يتماشى مع احتياجات الدولة المصرية.

اقرأ أيضًا: تقديم 400 ألف و546 خدمة بالمبادرات الرئاسية في «100 يوم صحة»

موضوعات متعلقة