الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:21 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم التعامل مع القطط والكلاب الضالة المؤذية؟.. الإفتاء تجيب

القطط والكلاب الضالة
القطط والكلاب الضالة

أجابت دار الإفتاء المصرية على استفسار أحد المواطنين الذي طرح السؤال التالي: اعتادت جارتنا استضافة القطط والكلاب الضالة في باب العمارة مما يتسبب في انتشار الأمراض والأوبئة، والتي أدت إلى إصابة أطفالنا بالأمراض الجلدية والعينية، بالإضافة إلى فضلات هذه القطط والكلاب والأوساخ التي يتركونها. فما هو حكم قتل هذه الكلاب والقطط الضالة؟.

وجاء الرد من دار الإفتاء بأن القطط والكلاب وغيرها من مخلوقات الله التي لا يحق إيذاؤها أو إلحاق الضرر بها؛ فإذا كان بعضها يشكل خطرا على حياة الإنسان ويهدده في نفسه أو ماله أو أولاده؛ فإن الشريعة الإسلامية أذنت للإنسان برفع هذا الضرر، ويكون في الحالة المذكورة بتوجيه السيدة أن توجد مكانا خاصا بها لما تمتلكه من القطط بعيدا عن الأماكن العامة حتى لا تؤذي الناس، فإذا لم تستجب لذلك يجب حينئذ اللجوء إلى إبلاغ الجهات المختصة؛ لاتخاذ ما يرونه مناسبا للتخلص من هذه الحيوانات التي تسبب ضررا للإنسان وتؤذيه.

وأضافت الإفتاء: إذا لم تتمكن من الوصول إلى الحلول المذكورة سابقًا وأدى ذلك إلى تأثير سلبي على صحة الناس، فلا مانع شرعيًا من التخلص من الحيوانات الضالة والضارة في حالة الضرورة القصوى، شرط أن يتم ذلك بوسائل لا تؤذي الإحساس الإنساني، والضرورة تُقدر بقدرها، وإذا استخدم الإنسان عقله بشكل كافٍ فلن يُحرم من استخدام وسيلة تساعده على تحقيق الهدف المطلوب.

اقرأ أيضًا: حكم الصلاة بالفاتحة فقط.. الإفتاء توضح