الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:47 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها «الوجبات السريعة».. 5 عادات غذائية خطيرة على المراهقين

عادات غذائية خطيرة على المراهقين
عادات غذائية خطيرة على المراهقين

يتبع المراهقون بعض العادات الخطيرة في نظامهم الغذائي اليومي، مثل الاعتماد على تناول الوجبات السريعة، الأمر الذي قد يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض، مثل السمنة والسكري، وهو ما يتطلب الاطلاع عليها لضمان الحفاظ على صحة الأبناء في هذا العمر، وتفادي الإصابة بهذه الأمراض.

عادات غذائية خطيرة على المراهقين

وفق موقع askall، فإن هناك عدة عادات غذائية خطيرة يمكن أن يتبعها المراهقون والتي تؤثر على صحتهم، وتكون سببا في إصابتهم بأمراض عدة، من المحتمل أن تعيش معهم لسنوات طويلة في المستقبل، وتؤثر على أداء مسؤولياتهم اليومية من دراسة أو عمل، وتتمثل هذه العادات في الآتي:

1. تناول الطعام السريع: يعتبر الطعام السريع غنيًا بالدهون الغير صحية والسكريات والصوديوم العالي. إذا تناول المراهقون كميات كبيرة من الوجبات السريعة بانتظام، فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

2. الإفراط في تناول المشروبات الغازية والعصائر الصناعية: تحتوي هذه المشروبات على سكريات مضافة بكميات كبيرة وسعرات حرارية فارغة. وبالتالي، فإن استهلاك المراهقين لهذه المشروبات بكميات كبيرة يزيد من خطر السمنة ومشاكل الأسنان وارتفاع ضغط الدم.

3. التجاوز عن وجبة الإفطار: يعتبر الإفطار أهم وجبة في اليوم ولكن العديد من المراهقين يتجاهلونها أو يتناولون وجبة إفطار غير صحية، عدم تناول وجبة الإفطار يؤثر على تركيزهم وأدائهم العقلي والجسدي ويزيد من احتمالية الشعور بالجوع الزائد وتناول الوجبات السريعة لاحقًا في اليوم.

4. تناول الوجبات غير الصحية والمشروبات السكرية بين الوجبات الرئيسية: يحب المراهقون تناول الوجبات الخفيفة مثل الشيبس والبسكويت والحلويات والمشروبات الغازية، وهي من مسببات الإصابة بالسمنة والسكري، وأمراض أخرى تتعلق بالشرايين والقلب، لذلك ينبغي الابتعاد عنها وإذا كان لا بد من تناولها، يفضل تناولها بكميات قليلة أو معتدلة.

5. النوم بعد تناول الطعام مباشرة: بعد تناول الوجبات يلجأ عدد كبير من الناس خاصة المراهقين إلى النوم، وذلك قد يؤدي إلى مشاكل خلال عملية الهضم، وهو ما يتسبب في تراكم الدهون أسفل الجلد، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض السمنة والسكري.

اقرأ أيضاً: منها البهارات.. تعرف على أسباب زيادة الوزن عند المراهقين