الطريق
الأحد 5 مايو 2024 08:31 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل إطلاق سوق الجونة السينمائي في الدورة السادسة من المهرجان

مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي

يسلط مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة الضوء على صناعة السينما، تقود منصة الجونة السينمائية الطريق في هذا الفصل الجديد المثير، وهي إحدى ركائز مهرجان الجونة السينمائي منذ فترة طويلة، حيث كشفت عن أحدث مبادراتها: سوق الجونة السينمائي.

سوق الجونة للسينما

يفخر مهرجان الجونة السينمائي بالإعلان عن إطلاق سوق الجونة السينمائي في دورته للعام الحالي، مؤكدا التزامه تجاه صناعة السينما من خلال وضع كافة الأنشطة الموجهة نحو الصناعة في قلب المهرجان، أي “ "ساحة المهرجان بلازا"، هذا المركز الصاخب، الذي كان في السابق مخصصًا للاحتفالات والسجاد الأحمر، يأخذ الآن دورًا جديدًا، وتحت أقواس البلازا الساحرة، ستستضيف الساحة الجديدة فعاليات جسر الجونة للسينما والمنبر، كما ستضم قاعة كبيرة تقام فيها المحاضرات، بالإضافة إلى قاعتين صغيرتين للمناقشات اليومية، ومن المتوقع أن تصبح ساحة المهرجان، التي تضم أشجارًا ومقهى، وجهة مفضلة لزوار المهرجان وأرضًا خصبة لاستقبال المواهب الناشئة من الجيل القادم من صانعي الأفلام في الشرق الأوسط.

يمثل سوق الجونة السينمائي ملاذاً للأصوات المخضرمة والناشئة في صناعة السينما العربية، بما في ذلك المنتجين والموزعين ووكلاء المبيعات ومنصات البث وبرامج التمويل والمنح والمزيد، تعمل الأكشاك الموجودة داخل السوق كمنصة لعرض المشاريع ومعدات صناعة الأفلام والبنية التحتية والخدمات والتقنيات والمبادرات الجديدة لهذه المنظمات والمؤسسات.

ينصب التركيز الأساسي لسوق الأفلام على ربط منشئي المحتوى بالمشترين والموزعين والشركاء المحتملين، مما يساعد على ضمان التوزيع الناجح للأفلام وتسويقها تجاريًا، سيخلق سوق الجونة السينمائي أيضًا بيئة تشجع التواصل وبناء العلاقات بين صانعي الأفلام والموزعين ووكلاء المبيعات والمستثمرين والكيانات الرئيسية الأخرى.

اقرأ أيضًا: طارق الشناوي عن ”مرعي البريمو”: فشل زريع.. والممثلين كانوا في أسوأ حالاتهم

ومن أبرز فعاليات السوق معرض الجونة للأفلام القصيرة، حيث ستتاح مجموعة مختارة من الأفلام القصيرة للعرض خلال اليوم، في أوقات عرض محددة، يتماشى هذا التركيز على الوصول السلس إلى الأحداث والبرامج الإبداعية مع أحد الأهداف الأساسية لمهرجان الجونة السينمائي المتمثل في تمكين صانعي الأفلام الواعدين.

شهدت صناعة السينما العربية نمواً وتحولاً كبيراً في السنوات الأخيرة، مع طفرة في كمية ونوعية الأفلام العربية. لقد اكتسب صانعو الأفلام من المنطقة شهرة عالمية، علاوة على ذلك، حققت العديد من الأفلام العربية نجاحاً تجارياً، ووصلت إلى جمهور أوسع محلياً ودولياً.

مهرجان الجونة السينمائي

وتعليقًا على هذه التطورات المهمة، أعرب عمرو منسي، المدير التنفيذي للمهرجان، عن حماسه لهذه المبادرة: “نهدف إلى خلق المزيد من الفرص لمحترفي الصناعة والارتقاء بمنصة الجونة السينمائية إلى آفاق جديدة. لقد حان الوقت لإعادة تصور ساحة المهرجان"، "أن نصبح مكانًا تلتقي فيه جميع جوانب الصناعة، وفي هذا السياق قمنا بزرع بذور السوق استكمالاً لما تقدمه منصة الجونة السينمائية، وعلى نحو مماثل، من المقرر أن يكون برنامج الجسر المنقح أقوى وأكثر تأثيرا من أي وقت مضى، أعتقد أنه من المهم الاستثمار في البنية التحتية والمبادرات مثل سوق الجونة السينمائية التي ستساهم في هذا النمو.

على مدى الدورات الخمس الماضية، قدم مهرجان الجونة السينمائي دعمًا مستمرًا للمشاريع وصانعي الأفلام من خلال مبادراته. يقدم جسر الجونة السينمائية باستمرار حلقات نقاش وورش عمل ومحاضرات، في حين توفر سينما الجونة سبرينغز فرصًا متنوعة لصانعي الأفلام وأعمالهم قيد التطوير للتعلم من خبراء الصناعة والتنافس على الجوائز المقدمة من كيانات الصناعة المؤثرة.

وفي شرحه لهدف السوق، قال انتشال التميمي، مدير المهرجان: “الهدف من سوق الجونة السينمائي هو تعزيز الروابط الأصيلة بين مختلف أصحاب الكيانات التي تشكل السينما العربية وخلق بيئة مناسبة لهم”. يمكن لمحترفي الصناعة وصانعي الأفلام المشاركة بشكل طبيعي وتبادل الأفكار والتعاون. ونحن نعتقد أن هذا التفاعل ضروري للنمو. الابتكار المستمر في صناعتنا."

علاوة على ذلك، يقدم مهرجان الجونة السينمائي هذا العام برنامج الجونة للشباب، وهو برنامج للطلاب وصانعي الأفلام الذين يعرضون أعمالهم لأول مرة.

وأكدت ماريان خوري، المدير الفني للمهرجان، على أهمية دعم المواهب الشابة: "هنا في مصر، لدينا ثروة من المواهب الإبداعية ولكن الموارد محدودة لتطويرها. ولهذا السبب من المهم لمهرجان الجونة السينمائي أن يضع هذه المواهب الناشئة في المقدمة. وسوف يستفيدون من برامجنا المنسقة وخبرة المتخصصين في هذا المجال، الذين يحضرون المهرجان، للتأكد من أنهم جزء من الصناعة منذ البداية.

ويتماشى ذلك مع هدف سوق الجونة السينمائي المتمثل في خلق تآزر بين مختلف الكيانات الحيوية لصناعة السينما في المنطقة. يمكن أيضًا لصانعي الأفلام الناشئين والمخضرمين إلقاء نظرة فاحصة على الشركاء القادرين على دعمهم في عرض الأفلام أو إنهاء العمل قيد التطوير، الصحفيين والنقاد مدعوون أيضًا وذلك لاستكشاف مجموعات من خلال شركات الإنتاج والتوزيع الأكثر تأثيرًا. حتى الزائر البسيط المحب للسينما يمكنه التجول في السوق والعثور على مشاريع رائعة ومبتكرة، أو مشاهدة الأفلام في ركن الأفلام القصيرة، أو إلقاء نظرة على الابتكارات التكنولوجية الجديدة.

وأخيرًا وليس آخرًا، تُقام ساعة تواصل يومية في بلازا من الساعة 5 مساءً وحتى 6 مساءً. وسيسمح في هذه الساعة للعاملين في الصناعة بالتفاعل مع بعضهم البعض في بيئة أكثر استرخاءً واجتماعية. ومن المتوقع أن يكون سوق الجونة السينمائي هذا العام هو قلب الحدث خلال الجلسة آت.

مهرجان الجونة السينمائي

أحد المهرجانات الرائدة في الشرق الأوسط، يهدف إلى تقديم مجموعة أفلام متنوعة للجمهور الشغوف والمتحمس للسينما، وخلق التواصل بين الثقافات من خلال الفن السابع، وربط صانعي الأفلام من المنطقة العربية بنظرائهم العالميين تعزيز روح التعاون وتشجيع التبادل الثقافي.

اقرأ أيضًا: محامي شيرين عبد الوهاب: «سرقة صفحاتها وقناتها على يوتيوب خسرتها مليون دولار»

موضوعات متعلقة