الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 11:31 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع أسعار النفط وسط مخاوف بشأن الإمدادات

أسعار النفط اليوم
أسعار النفط اليوم

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، مع تجدد المخاوف العالمية بشأن الإمدادات من الحظر الذي فرضته روسيا على صادرات الوقود، مما بدد مخاوف الطلب الناجمة عن الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي وارتفاع أسعار الفائدة.

أسعار النفط اليوم

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت القياسي 52 سنتا، بما يعادل 0.56%، إلى 93.82 دولارا للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 73 سنتا، أو 0.81%، إلى 90.36 دولارا للبرميل.

ويتجه كلا الخامين القياسيين نحو انخفاض أسبوعي، بعد أن ارتفعا أكثر من 10% في الأسابيع الثلاثة السابقة، وسط مخاوف بشأن شح الإمدادات العالمية مع استمرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها (أوبك+) في تخفيضات الإنتاج.

وقال توشيتاكا تازاوا، المحلل لدى فوجيتومي، إن التداول ظل متقلبا وسط تقلبات مخاوف العرض التي عززها الحظر الروسي على صادرات الوقود، والمخاوف بشأن تباطؤ الطلب بسبب تشديد السياسات النقدية في الولايات المتحدة وأوروبا.

وذكرت وكالة أنباء تاس الحكومية، أن شركة ترانسنفت الروسية علقت تسليمات الديزل إلى محطتي بريمورسك ونوفوروسيسك الرئيسيتين على بحر البلطيق والبحر الأسود اليوم الجمعة.

وأعلنت الحكومة الروسية، أمس الخميس، حظرا مؤقتا لصادرات البنزين والديزل إلى جميع الدول خارج دائرة الدول السوفيتية السابقة الأربع بأثر فوري لتحقيق الاستقرار في سوق الوقود المحلية.

وقال محللو كومرتس بنك في مذكرة، إن الإشارات على جانب الطلب هي التي من المرجح أن تؤثر بشكل أساسي على أسعار النفط على المدى القصير.

ومن المرجح أن ينكمش اقتصاد منطقة اليورو في الربع الثالث، وفقا لبيانات مؤشر مديري المشتريات (PMI) الصادرة اليوم الجمعة.

وأظهرت بيانات إضافية لمؤشر مديري المشتريات، أن انكماش النشاط الاقتصادي في المملكة المتحدة تعمق أكثر في سبتمبر مقارنة بأغسطس.

وأبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، يوم الأربعاء، على أسعار الفائدة لكنه شدد موقفه المتشدد مما أثار المخاوف من أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى تثبيط النمو الاقتصادي.

ورفع بنك HSBC توقعاته لسعر برنت إلى 90 دولارًا للبرميل للربع الرابع، و82.50 دولارًا لعام 2024، بسبب الطلب الصيني القياسي، وتوقع استمرار تخفيضات الإنتاج الطوعية للمملكة العربية السعودية حتى الربع الثاني من عام 2024.

أقرأ أيضا.. النفط يسجل أفضل أداء يومي له خلال عام 2023