الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:30 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد أول رد من زوجة عصام صاصا بعد الإفراج عنه: ”روحي رجعتلي”

مؤلف «صراع العروش» يقاضي شات جي بي تي لهذا السبب

مؤلف صراع العروش جون آر آر
مؤلف صراع العروش جون آر آر

رفع مؤلف مسلسل صراع العروش الذي أثار الجدل خلال الأشهر القليلة الماضية جون آر آر مارتن، دعوى قضائية ضد شركة "أوبن أيه آي" التي أنتجت نسخة الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي، وذلك لكونه انتهك حقوق النشر إذ استخدم أعمال محمية بحقوق النشر.

مؤلف صراع العروش يقاضي شات جي بي تي

لم يكن مؤلف صراع العروش هو الوحيد الذي رفع دعوى قضائية ضد شات جي بي تي، بل قرر أكثر من 12 مؤلفا آخرين ذلك، مثل جون غريشام، بدعوى أن الروبوت الخاص بشركة أوبن أيه آي والمسمى ChatGPT، قد استخدم أعمالا درامية محمية ولا يسمح إلا لأصحابها استخدامها.

تعتبر هذه الدعوى القضائية التي رفعها مؤلف صراع العروش، هي الثانية خلال هذا الشهر التي رفعت ضد الشركة الراعية لشات جي بي تي، لكونه انتهك عددا من الأعمال التي يمتلكها عدد من المشهورين حول العالم.

ودعمت نقابة الكتّاب الأمريكية الدعاوى القضائية التي رفعت من قبل مؤلفين مشهورين ضد شركة OpenAI، بل واتهامها بالسرقة الأدبية المنهجية، وتنظر حاليا المحكمة الفيدرالية في نيويورك في الدعاوى المرفوعة ضد الشركة المنتهكة لحقوق النشر، إذ زعم المؤلفون والكتاب أن الشركة نسخت عددا من الأعمال دون أخذ إذن أصحابها.

قالت نقابة الكتاب الأمريكية، إن الشركة تهدد عمل الكتاب والمؤلفين، من خلال استخدام أعمال محمية بحقوق، في حين كان من الممكن استخدام الأعمال العامة والمتاحة للجميع، أو كان من الممكن استخدام الأعمال المحمية ولكن بعد دفع رسوم ترخيص.

تستهدف النقابة من الدعاوى القضائية الحصول على تعويضات مناسبة للكتاب والمؤلفين، لا تقل عن 150 ألف دولار، مقابل كل عمل استخدمته الشركة من خلال روبوت الدردشة الخاص بها، ولكن شركة OpenAI لم تعلق على كلام النقابة ومطالبها بدفع تعويضات ورسوم.

من جهة أخرى يحاول المتحدث باسم شركة OpenAI، يحاول الوصول والتحدث إلى عدد من المبدعين والمؤلفين حول العالم، بشأن التوصل إلى حل يرضي كافة الأطراف المتنازعة.

اقرأ أيضاً: جوجل تستعد لإطلاق نسخة ذكاء اصطناعي تنافس شات جي بي تي 4