الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:42 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تقرير بريطاني: أوكرانيا استهدت قاعدة تشكالوفسكي والأسطول الروسي

قاعدة تشكالوفسكي
قاعدة تشكالوفسكي

قالت وزارة الدفاع البريطانية في آخر تحديث استخباراتي إن روسيا وأوكرانيا نفذتا عمليات عسكرية توغلت في أراضي كل منهما خلال الأيام القليلة الماضية.

يكشف التحديث الاستخباراتي أن الانفجارات في المواقع العسكرية الروسية الحساسة، بما في ذلك بالقرب من موسكو، والضربات الروسية المكثفة في جميع أنحاء أوكرانيا، تشير إلى أن كلا الجانبين "يسعى إلى الاستفادة من خلال ضرب العمق الاستراتيجي لخصمه" لأن "المعركة البرية ثابتة نسبيًا".

وفي 22 سبتمبر، قالت الوزارة: "على مدى الأيام الأربعة الماضية، شهدت روسيا وأوكرانيا هجمات مكثفة بشكل غير عادي في عمق خطوطهما، وكانت هناك تقارير عن انفجارات في مواقع لوجستية روسية وقواعد جوية ومراكز قيادة في شبه جزيرة القرم ومناطق كراسنودار وبالقرب من موسكو.

أضرار في قاعدة تشكالوفسكي الجوية

من المحتمل أن الأسطول الروسي في البحر الأسود قد تعرض مرة أخرى لهجوم عنيف، ومع ذلك، فإن الانفجارات التي شهدتها قاعدة تشكالوفسكي الجوية بالقرب من موسكو من المرجح أن تسبب القلق الاستراتيجي الأكبر للقيادة الروسية، ويعتبر هذا الموقع عرضة للخطر بسبب دوره في إيواء الطائرات العسكرية المتخصصة وعمله كمركز لنقل كبار الشخصيات للقادة الروس.

وبحسب ما ورد قام مخربون مجهولون بتفجير طائرتين من طراز An-148 وIl-20، بالإضافة إلى مروحية من طراز MI-28N في ضواحي موسكو،

وأفاد أن الأضرار المبلغ عنها التي لحقت بطائرة المهام الخاصة من طراز إليوشن Il-20 "Coot" لها أهمية ملحوظة، على الرغم من أن البديل المحدد لا يزال غير مؤكد، وتشارك هذه الأصول القيمة في مهام تشمل جمع المعلومات الاستخبارية الإلكترونية.

خلال الأسبوع الماضي، شنت روسيا بشكل متكرر ضربات بعيدة المدى ضد أهداف مختلفة داخل أوكرانيا، ومن المرجح أن يكون هذا المستوى غير العادي والمتزايد من النشاط، على الأقل جزئيًا، ردًا على الأحداث الأخيرة في روسيا وشبه جزيرة القرم.

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية أنه بالنظر إلى الطبيعة الساكنة نسبيًا للمعركة البرية، فإن كلا الجانبين يبحثان بنشاط عن مزايا من خلال ضرب عمق الأراضي الاستراتيجية لخصومهما، وفي أواخر سبتمبر نفذت أوكرانيا عدة عمليات عسكرية، وهاجموا موقع قيادة أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم في 20 سبتمبر.


وفي 21 سبتمبر، استهدفت عملية مشتركة بين جهاز الأمن الأوكراني والقوات المسلحة قاعدة روسية سرية في ميليتوبول، منطقة زابوريجيا، كما هاجمت أوكرانيا مطار ساكي العسكري في شبه جزيرة القرم باستخدام طائرات بدون طيار وصواريخ كروز، ورداً على ذلك، شنت القوات الروسية هجوماً صاروخياً كبيراً على أوكرانيا، حيث أطلقت 43 صاروخاً من قاعدة جوية، اعترضت الدفاعات الجوية الأوكرانية معظمها.

إعدام شخصين بسبب تظاهرات مهسا أميني بإيران