الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:05 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احميهم من الأمراض.. 7 طرق لتعزيز مناعة طفلك في الخريف

مناعة الطفل
مناعة الطفل

يعاني الأطفال من ضعف المناعة في كثير من الأحيان، نظرا لعدة أسباب تتعلق بالتغذية والروتين اليومي، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بعدد كبير من الأمراض، لذلك ينبغي اتباع الطرق والنصائح التي من شأنها تعزيز مناعة الطفل، وذلك لضمان حمايته وحفاظا على وضعه الصحي، خاصة خلال فصل الخريف المعروف بانتشار الفيروسات والبكتيريا.

طرق تعزيز مناعة الطفل في الخريف

وفق موقع انسايدر، فإن تعزيز مناعة الطفل في الخريف تعتبر مهمة جداً للحفاظ على صحته ومنع إصابته بالأمراض الموسمية، لذلك ينبغي اتباع روتين يومي صحي يضمن سلامة الجهاز المناعي، خاصة خلال فصل الخريف المعروف بانتشار الأمراض فيه، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن اتباعها لتعزيز مناعة طفلك في فصل الخريف، وهي كالتالي:

1. التغذية السليمة: يُنصح بتقديم للطفل وجبات متوازنة تحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والمكونات الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لتعزيز الجهاز المناعي.

2. النوم الكافي: يحتاج الطفل إلى قسط من الراحة والنوم الجيد لتعزيز جهازه المناعي. يُنصح بتحديد ساعات النوم المناسبة وإنشاء جدول منتظم للنوم.

3. ممارسة النشاط البدني: يحتاج الطفل إلى الحركة والنشاط البدني المنتظم لتعزيز مناعته. يمكنك تشجيعه على ممارسة الألعاب الرياضية والأنشطة البدنية المفيدة.

4. الحفاظ على نظافة اليدين: يُنصح بتعليم الطفل غسل يديه بانتظام باستخدام الماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل. هذا يساعد في الوقاية من انتشار الجراثيم والأمراض.

5. التطعيمات الموصى بها: تأكد من أن جميع التطعيمات التي يحتاجها طفلك محدثة وفقًا للبرنامج الموصى به من قِبل الطبيب. التطعيمات تعزز جدارة الجسم بمحاربة الأمراض المعدية.

6. تجنب التواصل مع المصابين: حاول تقليل احتمالية تعرض طفلك للأمراض عن طريق تجنب التواصل المباشر مع الأشخاص المصابين بنزلات البرد أو الإنفلونزا.

7. ارتداء الملابس المناسبة: تأكد من أن طفلك يرتدي الملابس المناسبة لفصل الخريف، بما في ذلك الجاكيتات الخفيفة والملابس الدافئة لحمايته من التغيرات المناخية.

عندما يكون جهاز المناعة لدى الطفل قويًا، فإنه يصبح أقل عرضة للإصابة بالأمراض ويتمتع بصحة أفضل. يُنصح بمراجعة الطبيب المختص إذا كنت تشعر بأن صحة طفلك مهددة أو إذا كان يعاني من تكرار الإصابة بالأمراض الموسمية.

اقرأ أيضا: 7 فواكه صيفية تعزز المناعة.. أبرزها الكرز