الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:56 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علماء يطورون نظام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الكائنات الفضائية بدقة

الحياة خارج كوكب الأرض_مصدر الصورة_ديلي ميل
الحياة خارج كوكب الأرض_مصدر الصورة_ديلي ميل

طور الباحثون نظام ذكاء اصطناعي يمكنه اكتشاف علامات الحياة بدقة تصل إلى 90%، الأمر الذي اعتبروه أنه يدل على تقدم كبير في قدراتهم على اكتشاف الحياة عبر النظام الشمسي وخارجه، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

وذكرت الصحيفة، أنه اكتشفت العديد من المكونات الضرورية للحياة، مثل الأحماض الأمينية والنيوكليوتيدات اللازمة لصنع الحمض النووي في الفضاء، ولكن من الصعب تحديد ما إذا كانت حيوية، أي أنها علامة على الحياة، أو إذا كانت غير حيوية، أي أنها تتعلق بأشياء غير حية مثل الغازات والمواد الكيميائية.

وابتكر العلماء بجامعة جورج ماسون في فرجينيا، نموذج للذكاء الاصطناعي يمكنه التنبؤ بما إذا كانت العينة حيوية أم غير حيوية بدقة تصل إلى 90%، حيث قاموا بإنشائه من خلال تحليل 134 عينة متنوعة من مجموعة من الخلايا الحية والوقود الأحفوري والنيازك والمركبات العضوية، وشمل التحليل فصل العينة إلى الأجزاء المكونة لها، ومن ثم الكشف عن الاختلافات الدقيقة بين الأنماط الجزيئية والأوزان.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور روبرت هازن، إن هذا تقدم كبير في قدراتنا على التعرف على العلامات البيوكيميائية للحياة في عوالم أخرى، حيث أنه يفتح الطريق لاستخدام أجهزة الاستشعار الذكية على سفن الفضاء غير المأهولة للبحث عن علامات الحياة.

وأضاف، أن النتائج التي توصلنا إليها تعني أننا قد نكون قادرين على العثور على شكل حياة من كوكب آخر، أو محيط حيوي آخر، حتى لو كان مختلفًا تمامًا عن الحياة التي نعرفها على الأرض، وإذا وجدنا علامات على الحياة في مكان آخر، فيمكننا معرفة ما إذا كانت الحياة على الأرض والكواكب الأخرى مستمدة من أصل مشترك أو مختلف.

ويعتقد الفريق أنه يمكن استخدام نموذجهم لاختبار العينات التي جرى جمعها بالفعل بواسطة مركبة Mars Curiosity، حيث يمكن أن يساعد العلماء أيضا في الكشف عن تاريخ الصخور القديمة الغامضة على الأرض لتحديد متى بدأت الحياة.

وأوضح الدكتور هازن، إن هذه الطريقة التحليلية الروتينية لديها القدرة على إحداث ثورة في البحث عن حياة خارج كوكب الأرض وتعميق فهمنا لأصل وكيمياء الحياة الأولى على الأرض وهي تفتح الطريق لاستخدام أجهزة الاستشعار الذكية في المركبات الفضائية الآلية ومركبات الهبوط والمركبات الجوالة للبحث عن علامات الحياة قبل عودة العينات إلى الأرض.

اقرأ أيضًا: «البحوث الفلكية» تحسم الجدل حول ظهور الكائنات الفضائية