الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:16 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حجازي يعلن عن زيادة كبيرة في ميزانية التربية والتعليم.. ونواب يحذرون من ”فخ الأرقام”

رضا حجازي
رضا حجازي

مع اقتراب العام الدراسي الجديد من الانطلاق بدأ الحديث عن استعدادات وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد وخاصة فيما يتعلق بميزانية التربية والتعليم في ظل انعكاس الأزمة الاقتصادية الدولية علي تكلفة تقديم الخدمات التعليمية للطلاب.

ميزانية وزارة التربية والتعليم

وجاء إعلان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم عن قفزة كبيرة في ميزانية التربية والتعليم للعام الحالي لافتا إلي ارتفاع الإنفاق الحكومي علي قطاع التعليم بداية من ٢٠١٤ وحتي ٢٠٢٢ بما يزيد عن تريليون جنيه ليفتح الباب من جديد عن الحديث عن موازنة وزارة التربية والتعليم وهل هي كافية لتحقيق متطلبات العملية التعليمية من توفير المدارس والمعلمين والكتب الدراسية وغيرها من مستلزمات دراسية هامة.

ارتفاع الإنفاق الحكومي على التعليم أمر إيجابي

من جانبه علق النائب محمد سعد الصمودي عضو مجلس النواب أن حديث الوزير عن ارتفاع الإنفاق الحكومي علي التعليم هو أمر إيجابي ولكن هل المخصصات المالية كافية للخروج بعام تعليمي دون مشكلات مزمنة.

وأوضح النائب الصمودي في تصريح خاص لـ "الطريق"، كل من يتابع ملف التعليم في مصر يدرك جيدا أن وزارة التربية والتعليم تعاني من مشكلات في توفير المدارس والمعلمين وهو ناتج عن ضعف المخصصات المالية بالقياس مع المطلوب علاوة علي ضعف مرتبات المعلمين، محذرا من السقوط في فخ الأرقام فيجب أن يعلن الوزير عن الميزانية وعن الاحتياجات ويكشف عن الآليات المقترحة لسد الفجوة.

جيهان البيومي : وزارة التربية والتعليم تحتاج لدعم إضافي

من جانبها قالت النائبة جيهان البيومي عضو لجنة التعليم إن حديث الدكتور رضا حجازي جاء ردا علي المشككين في اهتمام الدولة بالتعليم مشيرة إلي أن وزارة التربية والتعليم بدون شك تحتاج لدعم مالي إضافي مطالبة القطاع الأهلي والمدني بتقديم يد العون لوزارة التربية والتعليم عبر المساهمة في أعمال صيانة المدارس وتجهيزها فالاستثمار في التعليم افضل استثمار.

وتابعت النائبة جيهان البيومي في تصريح خاص لـ "الطريق" أن دور المجتمع المدني موجود حتي في الدول المتقدمة اقتصاديا وبالتالي فمصر في حاجة لشراكة مع القطاع الأهلي وحتي القطاع الخاص حتي نتمكن من حل الأزمات المالية التي تواجه قطاع التعليم

اقرأ أيضا.. وزير التعليم لـ ”الطلاب الفائزين بمسابقة ISEF ”: ”العلم وحده لا يرفع شأن الأمم”