الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 12:25 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسعار النفط تسجل أعلى مستوياتها في 2024

أسعار النفط اليوم
أسعار النفط اليوم

ارتفعت أسعار النفط 3%، اليوم الأربعاء، بعد انخفاض مخزونات الخام الأمريكية أكثر من المتوقع، مما زاد المخاوف من شح الإمدادات العالمية.

أسعار النفط اليوم

وتجاوزت العقود الآجلة لخام برنت 97 دولارًا للبرميل، وارتفعت 2.70 دولارًا إلى 96.66 دولارًا للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.25 دولار إلى 93.63 دولار، لتسجل أعلى مستوى لكلا الخامين القياسيين في 2023.

وأظهرت بيانات حكومية أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت 2.2 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 416.3 مليون برميل، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز.

وأظهرت البيانات أن مخزونات الخام في مركز التخزين كاشينج بولاية أوكلاهوما، ونقطة تسليم العقود الآجلة للخام الأمريكي، انخفضت بمقدار 943 ألف برميل في الأسبوع إلى ما يقل قليلاً عن 22 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ يوليو 2022.

وقال أندرو ليبو، رئيس شركة ليبو أويل أسوشييتس: "تقود أرقام التخزين السوق مع وصولنا إلى الحد الأدنى من المخزونات التشغيلية في كوشينغ وهذا يدفع الأسواق إلى الارتفاع".

وتقترب المخزونات في كوشينغ من مستويات منخفضة تاريخية بسبب الطلب القوي على التكرير والتصدير، مما أثار مخاوف بشأن جودة النفط المتبقي في المركز وما إذا كان سينخفض ​​إلى ما دون الحد الأدنى لمستويات التشغيل.

وانخفضت الأسعار الأسبوع الماضي لكنها عادت للارتفاع مرة أخرى مع قلق الأسواق من قلة الإمدادات مع اقتراب فصل الشتاء، في أعقاب تخفيضات الإنتاج بمقدار 1.3 مليون برميل يوميًا حتى نهاية العام من قبل المملكة العربية السعودية وروسيا من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها المعروفين باسم أوبك+.

وقال إن نقص المعروض الفائض انعكس في النهاية الأمامية لمنحنى التسعير، مشيرا إلى أن علاوة تسليم خام غرب تكساس الوسيط على المدى القريب وصلت إلى ما يقرب من دولارين للبرميل فوق تلك الخاصة بالشهر المقبل.

كما بلغ خصم خام غرب تكساس الوسيط مقابل برنت أدنى مستوياته منذ أواخر أبريل.

وقال دينيس كيسلر، نائب الرئيس الأول للتداول في بنك BOK Financial: "السوق في منطقة ذروة الشراء وهناك حاجة بالتأكيد إلى التصحيح".

ومما قد يزيد من ضيق العرض، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حكومته بضمان استقرار أسعار الوقود بالتجزئة بعد القفزة الناجمة عن زيادة الصادرات.

وردا على ذلك، أشار نائب رئيس الوزراء إلى مقترحات لتقييد صادرات المنتجات النفطية التي تم شراؤها للاستخدام المحلي.

ويشعر بعض التجار بالقلق من أن ارتفاع أسعار الفائدة قد يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وكبح الطلب على الطاقة؛ وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، إنه ليس من الواضح ما إذا كان البنك المركزي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

أقرأ أيضا.. البنك المركزي: 2.77 % ارتفاعا في أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي