الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:19 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من البيت للمدرسة.. 10 نصائح للتعامل مع الطفل الانطوائي

الطفل الانطوائي
الطفل الانطوائي

يحاول الطفل الانطوائي الابتعاد عن المحيطين بما في ذلك الوالدين، وهو ما ينبغي عليهم مراقبته واكتشافه مبكرا، حتى يتمكنون من علاجه في سن مبكر، وتظهر الانطوائية لدى الأبناء من خلال عدة سمات، أبرزها الابتعاد عن الجميع، عدم الرغبة في التحدث إلى الزملاء في المدرسة والنادي.

نصائح للتعامل مع الطفل الانطوائي

مع بدء العام الدراسي الجديد يحد الطفل الانطوائي معاناة شديدة في التعامل مع زملائه، وهو ما يشعره بوجود أزمة حقيقية، خاصة إذا وجدت وقائع تنمر من قبل الزملاء، لذلك ينبغي على الوالدين اتباع بعض النصائح التي تضمن التعامل الصحيح من الطفل الانطوائي في المنزل والمدرسة وفق موقع هيلث لاين، وهي كالتالي:

التعامل مع الطفل الانطوائي

1. فهم الطبيعة الانطوائية: حاول فهم طبيعة الطفل الانطوائية وقبولها. قد يكون الطفل بحاجة إلى وقت وتفاعل أقل لشعوره بالراحة والثقة.

2. خلق بيئة مريحة: حاول إنشاء بيئة منزلية ومدرسية مريحة وهادئة تساعد الطفل على الشعور بالأمان والراحة.

3. اعطاء الطفل وقتًا للاندماج: لا تدفع الطفل للاندماج في الأنشطة الاجتماعية بشكل قاسي. اعطِه وقتًا ومساحة للاندماج تدريجياً وعلى حسب رغبته.

4. التواصل بشكل إيجابي: حاول التواصل بشكل إيجابي مع الطفل. قدم المشجعة والتقدير واستخدم اللغة الإيجابية لتعزيز ثقته في نفسه.

5. تحفيز الهوايات الفردية: اكتشف اهتمامات الطفل وحافظ على تحفيز ودعم هواياته الفردية. قد تكون الأنشطة المستقلة هي المفضلة بالنسبة له.

6. تنظيم جدول زمني: حاول تنظيم يوم الطفل بشكل منتظم وإنشاء جدول زمني يوفر عناصر تحفيزية وفقًا لاهتماماته.

7. التشجيع على التعاون الاجتماعي: حافظ على تشجيع الطفل على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والتعاون مع الآخرين بطرق غير مرهقة.

8. الاهتمام بالتطور العاطفي: قد يحتاج الطفل الانطوائي إلى دعم إضافي في تطوير مهارات التواصل والعلاقات العاطفية. كن حساسًا لاحتياجاته العاطفية وحافظ على توفير الدعم اللازم.

9. الحفاظ على التواصل مع المدرسة: ابقَ على تواصل مع المعلمين والأخصائيين لمعرفة تقدم الطفل في المدرسة واستشرهم بشأن الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها في المنزل.

10. تشجيع الثقة بالنفس: قدم الدعم والثناء المستمر للطفل. قد يحتاج الطفل الانطوائي إلى دفعة إضافية من التشجيع للشعور بالثقة بالنفس وقدرته على التواصل والنجاح.

اقرأ أيضاً: 8 أسباب و 7 أعراض لمرض التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال